الكيب قدم أسماء حكومته إلى المجلس الانتقالي

أوكامبو في طرابلس: يمكن محاكمة سيف الإسلام في ليبيا

مدعي «الجنائية» لويس أوكامبو (يسار) بعد وصوله إلى طرابلس. رويترز

أكد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية مورينو اوكامبو، انه ليس من الضروري محاكمة سيف الإسلام القذافي في لاهاي إذا كان القضاء الليبي قادراً على تولي المهمة.

وقال اوكامبو للصحافيين لدى وصوله الى المطار الدولي في طرابلس، أمس، إنه لا يعتزم لقاء سيف الاسلام الذي وجهت له المحكمة الجنائية تهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

من جهته، أكد وزير العدل الليبي محمد العلاقي، أمس، أن بلاده لن تسلم سيف الاسلام القذافي الى المحكمة الجنائية الدولية، وتزامن ذلك مع تقديم رئيس الوزراء المكلف عبدالرحيم الكيب أسماء حكومته إلى المجلس الوطني الانتقالي.

وتفصيلاً، قال العلاقي رداً على سؤال هل ستسلم ليبيا سيف الاسلام ابن الزعيم السابق معمر القذافي للمحكمة الدولية «في كلمة واحدة لن نسلمه»، الى المحكمة الدولية. وأضاف ان محاكمة سيف الاسلام من صلاحيات القضاء الليبي. إنها تابعة لسيادتنا على أراضينا ومواطنينا. وعند سؤال اوكامبو حول ما اذا كان سيلتقي سيف الاسلام أجاب بـ«لا». ورد العلاقي على السؤال نفسه بأن السلطات الليبية مستعدة لتنظيم لقاء مع سيف الاسلام لو اراد اوكامبو ذلك.

وقال اوكامبو عند وصوله الى أحد فنادق العاصمة برفقة العلاقي أن لا نية لديه في لقاء سيف الاسلام المعتقل منذ السبت في الزنتان (170 كلم جنوب غرب طرابلس).

وكان أوكامبو الذي وصل في وقت سابق أمس إلى طرابلس أعلن أنه سيبحث مع المسؤولين الليبيين الإجراءات التي ستتخذها ليبيا لمحاكمة سيف الإسلام. وقال أوكامبو انه سيستمع إلى المسؤولين الليبيين عن الإجراءات التي ستتخذها ليبيا لإجراء محاكمة سيف الإسلام ورئيس المخابرات في عهد القذافي عبدالله السنوسي على أراضيها.

في الاثناء قدم رئيس الوزراء المكلف أسماء حكومته الجديدة إلى المجلس الوطني الانتقالي. ورشح الكيب كلاً من عاشور بن خيال لتولي حقيبة الخارجية، وعضو المجلس الوطني الانتقالي عن مدينة مصراتة فوزي عبدالعال لتولي وزارة الداخلية، ورئيس المجلس العسكري للزنتان أسامة جويلي لتولي وزارة الدفاع.

وأفادت وكالة «رويترز» عن مصدر بالانتقالي أن وزارة النفط رشح لها عبدالرحمن بن بزة فيما عين وزير النفط المؤقت علي الترهوني في منصب وزير المالية.

وضمت الحكومة 24 حقيبة وزارية من بينها وزارتان تتولاهما امرأتان. وكان الكيب قال في وقت سابق إنه يعمل جاهدا لضمان أن تكون الحكومة قوية ومتماسكة وقادرة على أداء مهمتها.

في غضون ذلك زارت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سوزان رايس ليبيا، أول من أمس، والتقت رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبدالجليل والكيب.

تويتر