أردوغان للأسد: القتال ضد شعبك ليس بطولة بل جبن

أردوغان طالب الأسد بالتنحي لمنع التصعيد وإراقة المزيد من الدماء. أ ف ب

دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، الرئيس السوري بشار الأسد اليوم، إلى التنحي.

وطالب أردوغان أمام اجتماع للكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية، الحاكم الأسد بالرحيل دون سفك مزيد من الدماء، وإنزال مزيد من الظلم، من أجل سلام الشعب والدولة والمنطقة.

وحث الزعيم التركي في تصريح نقلته صحيفة "توداي زمان" التركية، اليوم، الأسد إلى استخلاص العبر من النهاية المأساوية لـ "أدولف هتلر"، والزعيم  الليبي الراحل معمر القذافي.

وقال اردوغان مخاطباً الأسد "تنح عن السلطة قبل أن يراق مزيد من الدماء .. ومن أجل سلام شعبك وبلادك والمنطقة".
 
ورغم توجيهه الانتقادات المتزايدة للرئيس السوري منذ أسابيع، الا أن هذه هي المرة الأولى التي يدعو فيها أردوغان، الأسد للتنحي، ليكون ثاني زعيم يدعو إلى ذلك بعد العاهل الأردني الملك عبد الله، الذي دعا الرئيس السوري إلى التنحي الأسبوع الماضي.

وفي اشارة إلى تصريحات للأسد في مقابلة لصحيفة "صنداي تايمز"، أمس الأول، قال فيها أنه مستعد للموت من أجل سورية، اذا اضطر لمواجهة تدخل أجنبي، قال أردوغان "بشار الأسد يقول أنه سيقاتل حتى الموت".

وأضاف مخاطباً الأسد "إن القتال ضد شعبك .. ليس بطولة بل هو جبن".

وكان أردوغان قال أمس، أثناء اجتماع في إسطنبول، إن الأسد لا يمكنه البقاء في السلطة إلى ما لانهاية عبر استخدام القوة العسكرية.

ووفقاً للمرصد السوري لحقوق الإنسان ، فقد قتل ما لا يقل عن3097 مدنياً، و1054 من قوات الجيش والأمن الداخلي منذ بداية الاضطرابات في سورية منتصف مارس الماضي.

ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" التركية عن أردوغان القول: "مهما حاولت التمسك بالسلطة  بدباباتك وأسلحتك، فسيأتي اليوم وسترحل لأنه ليس هناك أي سلطة في العالم دامت للأبد". 
 
 

تويتر