رئيس أركان جديد للجيش الليبي السابق

خبير إزالة ألغام ليبي يعمل في حقل الألغام بالقرب من مطار معيتيقة. إي.بي.إيه

عُين ضباط في الجيش الليبي السابق، أمس، رئيساً جديداً لأركان «الجيش الوطني» الذي يجرى تشكيله، ما يضع السلطات الليبية الجديدة امام الأمر الواقع. فقد اجتمع 150 ضابطاً وضابط صف في البيضاء التي تبعد 200 كلم عن بنغازي، في شرق ليبيا، ووافقوا بالاجماع على تعيين خليفة حفتر رئيسا للأركان، واعلنوا عن «اعادة تفعيل» الجيش الذي ينتظر الاعلان عن تشكيله الرسمي.

وجاء في بيان تلاه رئيس المجلس العسكري في البيضاء، العميد فرج بونصيرة، ان «المشاركين اتفقوا على اختيار قائد الفيلق خليفة بلقاسم حفتر، رئيساً لأركان الجيش الوطني الليبي بسبب اقدميته وخبرته وقدرته على القيادة، ونظراً الى ما بذله من جهود من اجل ثورة 17 فبراير». وأرفق الاعلان بالتصفيق الحاد وهتافات «الله اكبر».

وسيرفع تعيينه الى رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبدالجليل، للموافقة عليه، كما اضاف العميد بونصيرة امام مجموعة من كبار المسؤولين العسكريين ومنهم اللواء الركن سليمان محمود، المقرب من الرئيس السابق لأركان الجيش خلال الثورة، عبدالفتاح يونس، الذي اغتيل خلال الصيف.

ويحرص اعضاء الجيش السابق على اثبات وجودهم قبل اجتماع رسمي مقرر بعد غد، حول «الجيش الوطني» على خلفية حرب خفية مع وزارة الدفاع التي يتهمونها بأنها تريد اضعافهم.

وقد انشق عدد كبير من الضباط خلال الثورة من اجل تدريب المقاتلين المتمردين، لكن ألوية المدنيين الذين حملوا السلاح ضد قوات القذافي، مازالوا احيانا ينظرون اليهم بارتياب وعداء.

تويتر