ساركوزي لأوباما: نتنياهو كاذب ولم أعد أطيقه

ساركوزي وأوباما أبديا انزعاجهما من نتنياهو. أ.ب

وصف الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بالكاذب، «الذي لم يعد يطيق رؤيته»، خلال حديث على انفراد مع الرئيس الأميركي، باراك أوباما، الذي رد قائلاً انه مضطر إلى «التعامل معه كل يوم». وسرب موقع «أريه سور إيماج» الفرنسي، حديثاً دار بين ساركوزي وأوباما على هامش قمة مجموعة الـ20 التي عقدت في مدينة كان الفرنسية في الأسبوع الماضي، وصف فيه الرئيس الفرنسي نتنياهو بـ«الكاذب».

وأشار الموقع إلى انه خلال الحديث الثنائي بين الرئيسين تطرقا إلى ملف العلاقات الإسرائيلية ـ الفلسطينية، وعاتب أوباما ساركوزي على عدم ابلاغه بأنه سيصوت لمصلحة انضمام فلسطين إلى منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، في وقت كانت الولايات المتحدة تعارض الأمر بشدة.

واستمر الحوار ليتطرق إلى نتنياهو، وظن الرئيسان ان أحداً لا يسمعهما، فقال ساركوزي «لم أعد قادراً على رؤيته، فهو كذاب»، فرد أوباما «أنت سئمت منه، أما أنا فمضطر للتعاطي معه يومياً».

وطلب أوباما من ساركوزي بعدها أن يحاول إقناع الفلسطينيين بالتروي في طلبهم بانضمام فلسطين إلى الأمم المتحدة. وأورد الموقع انه تم تسليم الاعلاميين اجهزة الترجمة للمؤتمر الصحافي المشترك لاوباما وساركوزي بشكل مسبق، فقام بعض الصحافيين بوصل سماعاتهم على الفور، وتمكنوا من التقاط بعض الأصداء من الحديث الخاص. وأكد صحافيون مضمون الحديث. وأوضح الموقع ان تسريب هذا الحوار، جاء نتيجة عطل في التجهيزات بقصر الإليزيه، وتمكن الصحافيون من الاستماع إلى الحديث، في وقت لم يكن مفترضاً أن تكون السماعات التي تخولهم سماع ترجمة المؤتمر الصحافي قد وزعت عليهم.

تويتر