الأمير سلمان بن عبد العزيز يخلف شقيقه سلطان في وزارة الدفاع السعودية

الملك السعودي يعين الأمير سلمان بن عبد العزيز وزيراً للدفاع - رويترز

أصدر الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز أمراً ملكياً بتعيين الأمير سلمان بن عبد العزيز وزيراً للدفاع خلفاً لشقيقه الأمير سلطان بن عبد العزيز الذي تولى هذا المنصب حوالي 49 عاماً.

وقال الديوان الملكي السعودي في بيان، مساء اليوم، أن "الملك"، أمر بتعيين الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزيراً للدفاع، وإعفاء الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع من منصبه، كما صدر أمر ملكي بتعديل اسم وزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة إلى "وزارة الدفاع".

كما تم تعيين الأمير خالد بن سلطان نائباً لوزير الدفاع بمرتبة وزير.

وكان الأمير سلمان بن عبد العزيز يقوم بزيارات دويرة إلى الوزارة برفقة شقيقه وزير الدفاع الراحل الأمير سلطان بن عبد العزيز، حيث كان يطلع على شؤونها.

ويتوقع المراقبون أن تشهد وزارة الدفاع تطوراً ملحوظاً في الفترة المقلبة وبخاصة على صعيد وقف العمولات.

وكان ينظر طويلاً إلى منصب وزير الدفاع والطيران على أنه أحد أكثر المناصب أهمية في السعودية، التي إستخدمت عمليات شراء للأسلحة بمليارات الدولارات لتعزيز علاقاتها مع حلفاء أساسيين.

والأمير سلمان من مواليد عام 1935، وهو واحد من الأبناء الباقين للملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية، وينظر إليه على أنه الوريث التالي لحكم السعودية بعد ولي العهد الأمير نايف الذي اختاره العاهل السعودي الملك عبد الله لهذا المنصب الأسبوع الماضي.

وعهدت إلى الأمير سلمان كأمير لمنطقة الرياض منذ عام 1962، مهمة الأدوار الحاسمة في الإشراف على التنمية السريعة بالعاصمة السعودية والتحكيم في النزاعات بين أعضاء العائلة السعودية الحاكمة.

ويعرف عنه أنه سياسي وعلى صلة بالتيار المحافظ لكنه يتمتع بعقل منفتح.

والأمير سلمان هو واحد من سبعة أشقاء منهم الملك الراحل فهد بن عبد العزيز، والراحل سلطان بن عبد العزيز، والأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز، وولي العهد الحالي ووزير الداخلية الأمير نايف، والأمير أحمد نائب وزير الداخلية أو ما يعرفون بـ السديريين.

وبذلك يكون الأمير سلمان بن عبد العزيز، هو سادس وزيراً للدفاع في السعودية.

كما أمر الملك بتعيين الأمير سطام بن عبد العزيز أميراً لمنطقة الرياض بمرتبة وزير.

وأيضاً أمر بتعيين الأمير محمد بن سعد بن عبد العزيز نائباً لأمير الرياض بمرتبة وزير.

كذلك أعفى الملك علي بن إبراهيم الحديثي من منصبه، وعين الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز رئيساً لديوان ولي العهد ومستشاراً خاصاً لولي العهد.
 

تويتر