حكومة أردنية جديدة من 29 وزيراً تؤدي اليمين

أدّت الحكومة الأردنية الجديدة برئاسة عون الخصاونة، أمس، اليمين الدستورية أمام العاهل الأردني عبدالله الثاني في الديوان الملكي.

وضمت الحكومة الجديدة 29 وزيراً، يشغل 14 منهم المنصب الوزاري للمرة الأولى، فيما احتفظ أربعة وزراء من الحكومة السابقة بحقائبهم أبرزهم وزير الخارجية ناصر جودة.

وتضم الحكومة 15 عضواً شغلوا مناصب وزارية في حكومات سابقة، وبموجب التشكيلة الحكومية تولى منصب وزارة الداخلية محمد الرعود وهو ضابط متقاعد في القوات المسلحة برتبة فريق، فيما عيّن المحافظ السابق للبنك المركزي أمية طوقان وزيراً للمالية، وضمت الحكومة الجديدة سيدتين.

وأعيدت وزارة الشباب التي كانت ألغيت عام 2002 وتولى حقيبتها محمد القضاة وهو نجل المفتي العام السابق للمملكة نوح القضاة ويوصف الوزير الجديد بأنه مقرب من الحركة الإسلامية وهو صاحب حضور واسع على المستوى الشعبي والإعلامي، فيما تولى الكاتب في صحيفة الدستور راكان المجالي منصب وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال.

ويأتي تشكيل الحكومة الجديدة بعد ثمانية أيام من المشاورات التي أجراها الخصاونة بعد تكليفه الأسبوع الماضي، إثر إقالة حكومة رئيس الوزراء السابق معروف البخيت. واعتذرت الحركة الإسلامية، قوى المعارضة الرئيسة في المملكة، عن المشاركة في حكومة الخصاونة، وقالت في رسالة اعتذار سلّمتها الى رئيس الوزراء السبت الماضي، إن ظروف المشاركة لم تنضج بعد.

طباعة