إقبال كبير على التصويت في أول انتخابات «الربيع العربي».. والنتائج الرسمية تعلن غداً

تونس تختار مجلسها التأسيـسـي

نسبة المشاركة في الانتخاب تجاوزت 70٪ قبل ساعتين ونصف ساعة من إغلاق مكاتب الاقتراع.

تدفق الناخبون التونسيون على مراكز الاقتراع أمس للادلاء بأصواتهم في اول انتخابات «الربيع العربي»، وقد سجلت نسبة مشاركة عالية تجاوزت 70٪ قبل ساعتين ونصف ساعة من إغلاق مكاتب الاقتراع، حيث فاقت نسبة المشاركين في التصويت 80٪ في بعض الدوائر الانتخابية. وافاد رئيس الهيئة العليا المستقلة لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي في تونس كمال الجندوبي، بأن النتائج الرسمية لانتخابات المجلس سيعلن عنها غداً.

وأوضح الجندوبي في مؤتمر صحافي في العاصمة «سنحاول معرفة النتائج اعتبارا من اليوم، لكن النتائج الرسمية سيتم الاعلان عنها بعد ظهر الغد خلال مؤتمر صحافي. واشار الى حدوث بعض التجاوزات خلال عملية الاقتراع. وقالت نائبة رئيس الهيئة المستقلة سعاد التريكي «سنفعل ما بوسعنا، لقد توافد الناس باعداد غفيرة ولايزال ينتظرنا عمل كبير».

ووسط مشاعر الفرح والفخر جرت، أمس، في تونس مهد الربيع العربي التصويت في انتخابات تاريخية وسط توقعات أن يحقق فيها الإسلاميون نتيجة متقدمة، وذلك بعد تسعة اشهر من الإطاحة بنظام زين العابدين بن علي.

ودعي أكثر من سبعة ملايين ناخب لاختيار 217 عضواً في مجلس تأسيسي، تعود بانتخابهم الشرعية لمؤسسات الدولة ولوضع دستور جديد «للجمهورية الثانية» في تاريخ تونس المستقلة.

وقال حسين الخليفي (62 عاماً) الذي يصوت في مكتب انتخاب بوسط العاصمة وجاء قبل ساعة من موعد فتح المكتب «لم اغمض عيني طوال الليل. انا سعيد للتصويت في انتخابات حرة للمرة الاولى في حياتي». وأضاف وقد غلبه الدمع أن «تونس تهدي العالم بأسره اليوم باقة حرية وكرامة».

وفي وسط العاصمة كما في ضواحيها اصطف مئات الأشخاص امام مكاتب الاقتراع في تلهف على اداء واجبهم، لكن في نظام. وفي مركز اقتراع بالمدرسة الابتدائية ببنعروس بالضاحية الجنوبية للعاصمة اطلقت نسوة زغاريد ابتهاج.

وقال توفيق بلخادم (50 عاماً) «هذا يوم انتهاء الظلم والاستبداد في البلاد». أما عثمان العباسي (96 عاماً) فتذكر ما كان يحدث منذ اكثر من 50 عاماً في انتخابات تونس وقال «انتخبوا لي في الماضي وأنا اليوم من ينتخب، اشعر بنخوة لا توصف».

اما فوزية (21 عاماً) وهي طالبة فقالت في غبطة بادية «هذه اول مرة اعطي فيها صوتي، هذا يوم تاريخي وعرس بالنسبة لي».

وانتخابات أمس مصيرية في تونس. لكنها بالغة الاهمية ايضاً لمستقبل الربيع العربي، حيث إن نجاحها سيوجه رسالة حاسمة للجماهير العربية التي انتفضت على حكامها اثر «ثورة الكرامة والحرية» في تونس.

وشاء القدر أن يحل موعد انتخابات المجلس التأسيسي في تونس في اليوم الذي يفترض ان يعلن فيه «التحرير التام» لليبيا المجاورة بعد ثلاثة ايام من مقتل معمر القذافي.

ومن الرهانات الأساسية في هذه الانتخابات النسبة التي سيحصل عليها حزب النهضة الاسلامي والمقربون منه وأبرز قوى الوسط واليسار وهو ما سيحدد موازين القوى في المجلس التأسيسي وخريطة التحالفات فيه وبالتالي مستقبل السلطة والمعارضة في تونس. كما تشكل نسبة المشاركة في الانتخابات احد رهانات هذا الاقتراع وأحد ألغازه في بلد اعتاد منذ استقلاله في 1956 انتخابات معروفة النتائج سلفا كانت تنظمها وزارة الداخلية.

ويختار الناخبون اعضاء المجلس التأسيسي الـ217 من بين اكثر من 11 الف مرشح موزعين على 1517 قائمة تمثل 80 حزباً سياسياً و«مستقلين» (40٪).

ورغم مبدأ المناصفة في القوائم بين الرجال والنساء فإن رئيسات القائمات الانتخابية لم تزد نسبتهن عن 7٪. وتم نشر اكثر من 40 ألف عنصر من الجيش وقوات الامن لتأمين الاقتراع الذي يتابعه اكثر من 13 الف ملاحظ محلي وأجنبي.

وكانت الانتخابات فقدت كل معنى لها في ظل حكم الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة (1956-1987) ولم تكن الا اجراء شكليا في عهد بن علي (1987-2011) الذي كان يعاد انتخابه المرة بعد الاخرى بنسب تتجاوز 90٪.

وقام سهيل البالغ من العمر 41 عاما بالتصويت لأول مرة في حياته في العملية الانتخابية التي يرى أنها ستكون فاصلة في تاريخ بلاده، التي ذاقت ويلات الحرمان من الحرية والكرامة والديمقراطية.

وقالت امرأة تونسية مسنة في العقد الثامن من عمرها إنها جاءت إلى مركز الاقتراع في حي الخضراء وسط العاصمة من أجل دعم الشباب وحثه على الانتخاب. وأضافت أنها قدمت صوتها لتونس خلافا لما كانت تقوم به خلال سنوات حكم الرئيس السابق الراحل الحبيب بورقيبة والرئيس السابق زين العابدين بن علي.

وقالت امرأة مسنة أخرى، جاءت إلى مركز الاقتراع وهي تتوكأ على عكاز، إنها تشارك لأول مرة في الانتخابات، رغم سنوات عمرها الطويلة. وأضافت أن الأمل كبير في تحقيق الأمنيات في الديمقراطية الحقيقية.

اما الشابة الصحافية التونسية إشراق الكنزاري، فقالت لـ«الإمارات اليوم» إنها أول مرة تشارك في الانتخابات على الرغم من عدم اقتناعها بالأحزاب السياسية، التي تنشط في تونس والبالغ عددها نحو 116 حزبا أغلبها أحزاب تأسست بعد الثورة. وأوضحت أن الواجب الوطني فرض عليها اختيار حزب معين حتى لا يضيع صوتها الانتخابي، الذي طالبت به خلال مشاركتها في التظاهرات في شوارع العاصمة.

وقالت إنه من المفترض أن يكون الاقتراع على مدار يومين أو أكثر لإتاحة الفرصة لمن تخلف عن الانتخاب في اليوم الأول.

وانتقدت صديقة إشراق طريقة الاقتراع في الانتخابات، معتبرة أنه من الأفضل استخدام تكنولوجيا حديثة في عملية تسجيل الناخبين لتذليل الصعوبات المتعلقة بالتنقل والاكتظاظ والانتظار في صفوف طويلة، الذي دفع بالبعض من المواطنين إلى التذمر وفي بعض الأحيان مغادرة مركز الاقتراع دون ممارسة الحق الانتخابي.

وقالت حنان قويد ملاحظة تونسية في الانتخابات لـ«الإمارات اليوم»: «إنه تم تسجيل بعض التجاوزات في احد مراكز القتراع»، موضحة أنه لا يسمح للملاحظين التدخل لوقف هذه التجاوزات، ولكنهم مطالبون بإعلام المراقب بها ليتدخل.

وقالت سالمة الشريف (48 عاماً) التي تصوت في ميتوال فيل قرب العاصمة «إنه حدث عظيم وهي المرة الاولى في حياتي التي اصوت فيها. في السابق كانت الانتخابات مهزلة».

وللمرة الاولى في تاريخ تونس تشرف هيئة عليا مستقلة للانتخابات على العملية الانتخابية بدًلا من وزارة الداخلية.

وكان رئيس الهيئة كمال الجندوبي قد دعا التونسيين الى الاقبال بكثافة على التصويت.

وقال «فكروا في تونس ومستقبل تونس العظيمة وفي شهداء الثورة الذين سمحوا لنا بأن نعيش هذا اليوم العظيم، انه يوم تاريخي يظهر فيه الشعب التونسي قدرته على رفع تحديات التاريخ».

تويتر