وفاة ولي العهد السعودي الأميــر سلطان بن عبدالعزيز - الإمارات اليوم

هيئة البيعة تختار خليفته للمرة الأولى في تاريخ المملكة

وفاة ولي العهد السعودي الأميــر سلطان بن عبدالعزيز

سلطان بن عبدالعزيز (يمين) وشقيقه الأمير نايف في صورة تعود لعـام .2009 رويترز

أعلن الديوان الملكي السعودي، صباح امس، وفاة ولي العهد السعودي، الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، في المستشفى بنيويورك.

وقال الديوان في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية، إنه «ببالغ الأسى والحزن ينعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، أخاه وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى فجر السبت خارج المملكة إثر مرض عانى منه، وسيصلى عليه بعد صلاة العصر من يوم الثلاثاء في مسجد الإمام تركي بن عبدالله بمدينة الرياض». وعزى البيان الشعب السعودي.

وكان ولي العهد السعودي الذي تجاوز 80 عاماً من العمر ، يعالج في الولايات المتحدة منذ يونيو الماضي، وقد خضع في يوليو لعملية جراحية.

وتتزامن الوفاة مع خضوع الملك عبدالله لعملية جراحية ناجحة في الظهر الاثنين الماضي في الرياض.

رئيس الدولة ينعى الأمير سلطان ويعلن الحداد 3 أيام

نعى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة (حفظه الله)، أخاه المغفور له صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، الذي وافته المنية صباح أمس، بعد حياة حافلة بالبذل والعطاء من أجل بلاده والأمة العربية والإسلامية. وبهذه المناسبة أعلن صاحب السمو رئيس الدولة الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام اعتباراً من اليوم، وتنكيس الأعلام على المؤسسات والدوائر الحكومية.

وتوجه سموه بهذه المناسبة الأليمة إلى أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة، وأشقاء الفقيد وأسرة آل سعود الكرام والشعب السعودي الشقيق، بخالص العزاء وصادق المواساة في هذا المصاب الجلل، سائلاً الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم الجميع الصبر والسلوان، «إنا لله وإنا إليه راجعون».

وللمرة الأولى في تاريخ المملكة التي تأسست عام ،1932 سيكون اختيار ولي للعهد من قبل هيئة البيعة، التي اقرها الملك عبدالله اواخر عام ،2007 ووضع على رأسها أخاه غير الشقيق الأمير مشعل بن عبدالعزيز.

وتضم الهيئة 35 أميراً من ابناء واحفاد الملك عبدالعزيز مهمتهم تأمين انتقال الحكم ضمن آل سعود، لا سيما عبر المشاركة في اختيار ولي العهد. والهيئة مكونة من ابناء الملك المؤسس.

وينوب عن المتوفين والمرضى والعاجزين منهم، أحد ابنائهم، يضاف اليهم اثنان من ابناء كل من ابناء الملك المؤسس، يعينهما الملك وولي العهد. ووفقاً للائحة، يتمتع اعضاء الهيئة بعضوية مدتها اربع سنوات غير قابلة للتجديد، الا اذا اتفق اخوة العضو المنتهية ولايته على ذلك، وبموافقة الملك. وبحسب نظام هيئة البيعة الصادر في اكتوبر ،2006 توكل الهيئة الى لجنة طبية مهمة التأكد من اهلية الملك وولي عهده في ادارة الحكم.

وفي حال تقرير عدم الأهلية الدائمة، فإن مجلساً مؤقتاً للحكم مشكلاً من خمسة اعضاء يتولى تصريف امور الدولة، على ان تقوم الهيئة في غضون سبعة ايام باختيار الأصلح للحكم من ابناء الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود.

ويقترح الملك على هيئة البيعة اسما او اسمين او ثلاثة اسماء لمنصب ولي العهد، ويمكن للجنة ان ترفض هذه الأسماء وتعين مرشحاً لم يقترحه الملك.

واذا لم يحظ مرشح الهيئة بموافقة الملك، فإن هيئة البيعة تحسم الأمر بالأغلبية في عملية تصويت يشارك فيها مرشحها، ومرشح يعينه الملك، وذلك خلال مهلة شهر. وتتخذ هيئة البيعة من الرياض مقراً ويرأسها اكبر افراد العائلة المالكة سناً، وتعقد اجتماعاتها العادية بحضور ثلثي الأعضاء، وتتخذ قراراتها بالأغلبية وعبر التصويت السري.

ويبدو ان الأمير نايف (78 عاماً) وهو شقيق الأمير سلطان، واخ غير شقيق للملك، الأوفر حظا لتولي المنصب، بعد تعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء في مارس .2009

وأعلنت الكويت الحداد الرسمي ثلاثة أيام على وفاة ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز. ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، عن بيان صادر عن الديوان الأميري، قوله إن أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمر بإعلان الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام داخل البلاد وعلى سفارات دولة الكويت في الخارج، ابتداء من الثلاثاء المقبل.

وقد نعى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، امس، ولي العهد السعودي ووصفه بأنه كان رجل دولة مميزاً، وأحد المدافعين بقوة عن القضايا العربية والإسلامية.

ونعت منظمة التعاون الإسلامي، امس، الأمير سلطان بن عبدالعزيز، ووصفت الفقيد بأنه أحد كبار قادة الأمة الإسلامية الحكماء، وكرس حياته الزاخرة بالبذل والعطاء في خدمة وطنه والأمة الإسلامية.

وفي لبنان، قال بيان رئاسي إن الرئيس العماد ميشال سليمان أرسل رسالة إلى العاهل السعودي معزيا في وفاة ولي العهد. وأضاف سليمان في الرسالة «تلقيت بحزن نبأ وفاة ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز الذي كان صديقا للبنان وحاضنا لقضاياه ومجاهدا في سبيل وحدة الأمة العربية وخير دولها».

وكان رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي أشاد في تصريح له في وقت سابق بالأمير الراحل.

كما قدم وزير الخارجية الايراني علي أكبر صالحي تعازيه الى نظيره السعودي الامير سعود الفيصل بوفاة ولي العهد. وأعرب صالحي عن «تعاطفه مع نظيره وأقارب الفقيد».

وقال الرئيس الاميركي باراك أوباما في بيان ان ولي العهد السعودي «دعم بقوة الشراكة العميقة والدائمة بين بلدينا»، مقدماً «تعازيه الحارة الى الملك عبدالله والاسرة الملكية والشعب السعودي». واضاف «بصفته وزيرا للدفاع والطيران طوال أكثر من 50 عاما، فإن ولي العهد الامير سلطان كرس نفسه لسلامة شعبه وبلده، كان صديقا غاليا للولايات المتحدة».

كما قدمت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، تعازيها بوفاة ولي العهد السعودي سلطان بن عبدالعزيز، مشيرة الى «اننا سنفتقده».

وقدّمت مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون تعازيها إلى المملكة، وقالت في بيان «حزن كبير، تلقيت خبر وفاة سموّ ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز». وأضافت «في هذه اللحظة الحزينة، أرغب في تقديم تعازيّ الخالصة وتعاطفي العميق مع المملكة وشعبها للخسارة العظيمة».

وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في رسالة تعزية الى الملك السعودي نشرها الاليزيه إن «الامير سلطان اضطلع بدور رئيسي في تحديث المملكة السعودية، خصوصاً في مجال الدفاع. ان وفاته خسارة كبيرة لبلادكم». واضاف ان ولي العهد السعودي «أقام مع فرنسا علاقات ثقة وصداقة وأعطى شراكتنا التي اظل متمسكا بها بعدا جديدا». وتابع «بغيابه تخسر فرنسا صديقا وفيا وصادقا».


محمد بن راشد ومحمد بن زايد يعزّيان خادم الحرمين

بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، برقية تعزية ومواساة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة، بوفاة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام.

وأعرب سموه في برقيته عن أحر تعازيه في هذا المصاب الجلل، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم الجميع الصبر والسلوان.

كما بعث الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، برقية تعزية ومواساة مماثلة إلى خادم الحرمين الشريفين. أبوظبي ــ وام

 

والحكام يعزّون

بعث صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة برقية تعزية ومواساة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة في وفاة المغفور له صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود. وأعرب سموه في البرقية عن خالص تعازيه ومواساته بوفاة الفقيد، سائلاً الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته. كما بعث سمو الشيخ أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، وسمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولى عهد ونائب حاكم الشارقة، وسمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، برقيات تعزية مماثلة لخادم الحرمين الشريفين. كما بعث صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة برقية تعزية ومواساة إلى خادم الحرمين في وفاة المغفور له الأمير سلطان، وأعرب سموه في البرقية عن خالص تعازيه ومواساته بوفاة الفقيد سائلاً الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته. كما بعث سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة برقية تعزية مماثلة لخادم الحرمين. وبعث صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان برقية تعزية ومواساة إلى خادم الحرمين في وفاة المغفور له الأمير سلطان. وأعرب سموه في البرقية عن خالص تعازيه ومواساته بوفاة الفقيد، سائلاً الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته. كما بعث سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان برقية تعزية مماثلة لخادم الحرمين. وبعث صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين برقية تعزية ومواساة إلى خادم الحرمين في وفاة المغفور له الأمير سلطان. وأعرب سموه في البرقية عن خالص تعازيه ومواساته بوفاة الفقيد، سائلاً الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته. كما بعث سمو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا ولي عهد أم القيوين برقية تعزية مماثلة لخادم الحرمين. وبعث صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة برقية تعزية ومواساة إلى خادم الحرمين في وفاة المغفور له الأمير سلطان. وأعرب سموه في البرقية عن خالص تعازيه ومواساته بوفاة الفقيد، سائلاً الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته. كما بعث سمو الشيخ حمد بن سيف الشرقي نائب حاكم الفجيرة وسمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة برقيتي تعزية مماثلتين لخادم الحرمين. أبوظبي ــ وام

 

..وسلطان بن زايد يعزّي

بعث سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، برقية تعزية ومواساة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة، بوفاة المغفور له صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بالمملكة العربية السعودية. وأعرب سموه في البرقية عن خالص تعازيه ومواساته في وفاة الفقيد، سائلاً الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته. ونوه بمناقب الفقيد الراحل وما قدمه من خدمات كبيرة لبلاده وأمته العربية والإسلامية. أبوظبي ــ وام

طباعة