"الشبيحة" يقذفون السفير الفرنسي بالبيض في دمشق

تعرض سفير فرنسا في سورية اريك شوفالييه لاعتداء صباح اليوم، لدى خروجه من لقاء مع البطريرك اغناطيوس الرابع هزيم بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس، في الحي المسيحي من البلدة القديمة في دمشق، على ما افاد شهود.

وقال الشهود ان شباناً ونساءاً كانوا يرددون هتافات مؤيدة للرئيس السوري بشار الاسد، قذفوا وفد السفير الفرنسي بالبيض والحجارة لدى خروجه من اللقاء، اثناء عودة السفير الى سيارته.

واكد اريك شوفالييه رداً على اسئلة فرانس برس ان "عناصر من الشبيحة بعضهم يحمل قضباناً حديدية ونساء، القوا البيض ثم الحجارة علي.. وعلى فريقي وكان سلوكهم عدوانياً فيما كنا نعود الى سيارتينا".

وكان السفير الفرنسي جال الخميس على مداخل اربعة مدارس في دمشق وريفها للتعبير عن "قلقه الكبير" اثر ورود معلومات تفيد عن قمع تظاهرات طلابية.

وانتقد وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الجمعة، القمع السوري الذي يمارس ايضاً كما قال في بعض المدارس ضد اطفال على حد قوله، مبرراً الموقف الفرنسي حيال دمشق بالخوف من اندلاع حرب اهلية.

وكان شوفالييه زار مع السفير الاميركي في 13 سبتمبر، بلدة داريا في ريف دمشق للتعزية في الناشط غياث مطر الذي كان معتقلاً وقتل بحسب هيومن رايتس ووتش تحت التعذيب، على ما افاد ناشطون.

وكان الدبلوماسيان اثارا استياء دمشق بقيامهما في 8 يوليو، بزيارة حماه "وسط"، التي شهدت منذ مطلع يوليو تظاهرتين حاشدتين ضد الاسد.

 

تويتر