كاميرون يتلقى سراً مشورة من بلير

كاميرون على اتصال منتظم مع بلير. غيتي

كشفت صحيفة «الإندبندنت»، أمس، أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يتلقى سراً مشورة سياسية في الشؤون الخارجية، من نظيره السابق توني بلير.

وقالت الصحيفة إن كاميرون حصل في الآونة الأخيرة على نصيحة من بلير، حول كيفية حل الأزمة الدولية بشأن اقامة دولة فلسطينية، بعد اعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أنه سيقدم طلباً رسمياً إلى الأمم المتحدة، للحصول على عضويتها الكاملة.

وأضافت أن كاميرون استدعى رئيس الوزراء والزعيم السابق لحزب العمال إلى مقره الريفي (تشيكرز)، لمناقشة هذه القضية، وفقاً لمصادر بوزارة الخارجية البريطانية، وحافظ منذ ذلك الوقت على اتصال منتظم مع بلير، الذي يشغل حالياً منصب مبعوث اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط، بعد أن دفن الولاءات الحزبية السياسية.

وأشارت الصحيفة إلى أن لقاء كاميرون ـ بلير جرى في منتصف يوليو الماضي، بناءً على طلب من وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون.

وقالت إن حكومة كاميرون تكافح لإقرار الطريقة التي ينبغي أن ترد فيها على اعلان قيام الدولة الفلسطينية، وأكد مصدر رسمي أنها «لا تستطيع أن تقرر ما يجب القيام به، حتى داخل وزارة الخارجية».

وأضافت الصحيفة أن كاميرون وبلير يقيمان علاقة دافئة، على الرغم من أن اقتصار المحادثات بينهما على القضايا الدولية، بما فيها ليبيا والانتفاضات في العالم العربي.

تويتر