طنطاوي وعنان يعتذران عن "الشهادة".. ومتهمو "موقعة الجمل" ينفون تورطهم

استخدمت الجمال والخيول في الاعتداء على المتظاهرين في فبراير الماضي-أرشيفية

قال مصدر قضائي إن رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، المشير محمد حسين طنطاوي، ورئيس أركان الجيش المصري، الفريق سامي عنان، اعتذرا عن عدم التمكن من الحضور للإدلاء بشهادتيهما، اليوم وغداً، في محاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك، فيما بدأت، اليوم، محاكمة المتهمين في هجوم على المتظاهرين في ميدان التحرير بالقاهرة، خلال الانتفاضة المصرية، فيما عرف باسم "موقعة الجمل"، التي قتل فيها أكثرمن عشرة متظاهرين وأصيب 767 اخرون.

ويحاكم في قضية "موقعة الجمل" الأمين العام للحزب الوطني المنحل ورئيس مجلس الشورى المنحل، صفوت الشريف، ورئيس مجلس الشعب المنحل، فتحي سرور، ووزيرة القوي العاملة والهجرة السابقة، عائشة عبد الهادي، وعدد من أعضاء المجلسين المنحلين، وأعضاء في أحزاب معارضة ورجال أعمال.

وعدد المتهمين اجمالاً 25، قالت النيابة العامة إنهم "أداروا عصابات إجرامية"، هاجمت متظاهرين سلميين في ميدان التحرير، بقصد إيقاع قتلى وجرحى بينهم، ترويعاً لزملائهم من أجل أن يغادروا
الميدان.

وسأل رئيس المحكمة، المستشار مصطفى حسن عبد الله، المتهمين بالنداء عليهم واحداً بعد الآخر عن التهمة الموجهة اليهم، فأنكروها.

وتقول النيابة في أمر إحالة المتهمين إن الجريمة تمت باتفاق وتحريض ومساعدة بينهم.

ووقت الهجوم، كان عشرات الآلاف من المتظاهرين يعتصمون في ميدان التحرير. وركب المهاجمون جمالاً وخيولاً، وتسلحوا بسيوف وقضبان حديدية وعصي وكرابيج.

وفي الموجة الثانية، من الهجوم استخدم المهاجمون أسلحة نارية، وقنابل حارقة وحجارة وقطعاً من الرخام في ضرب المتظاهرين عند أكثر من مدخل من الميدان.

وفي موضع شهادة طنطاوي وعنان، حددت محكمة جنايات القاهرة موعدين جديدين لشهادة الإثنين، هما 24 سبتمبر الجاري للمشير طنطاوي، واليوم التالي للفريق عنان، وفق المصدر نفسه.

وكانت المحكمة برئاسة القاضي أحمد رفعت، قررت الاستماع اليوم، إلى طنطاوي، وغداً إلى عنان، ثم الثلاثاء المقبل، إلى رئيس المخابرات العامة، السابق اللواء عمر سليمان، والأربعاء إلى وزير الداخلية السابق محمود وجدي، والخميس إلى وزير الداخلية الحالي منصور العيسوي.

ويحاكم مبارك بتهمة "القتل العمد" للمتظاهرين أثناء الانتفاضة المصرية التي أطاحته في 11 فبراير الماضي، بعد أن حكم مصر بلا منازع ثلاثين عاماً.

وقتل أكثر من 850 شخصاً، وأصيب ما يزيد على تسعة آلاف خلال الانتفاضة التي بدأت في 25 يناير الفائت، واستمرت 18 يوماً.

وأفاد المصدر القضائي أن المحكمة ستستأنف الثلاثاء المقبل، للاستماع إلى شهادة سليمان، كما كان مقرراً
ويأتي اعتذار طنطاوي وعنان بعد أقل من 48 ساعة من اشتباكات وقعت ليل الجمعة-السبت الماضيين، في محيط السفارة الإسرائيلية في القاهرة بين الجيش ومتظاهرين/ بعد اقتحامهم السفارة.
 وأسفرت هذه الاشتباكات عن مقتل ثلاثة أشخاص.

وقرر المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الممسك بالسلطة منذ إسقاط مبارك، السبت الماضي، تطبيق كل البنود الواردة في قانون الطوارئ الساري العمل به في مصر منذ 32 عاماً، في إشارة على ما يبدو إلى منع أي تجمعات أو تظاهرات.
 

تويتر