غيتس: نتنياهو ناكر للجميل - الإمارات اليوم

غيتس: نتنياهو ناكر للجميل

غيتس (يسار) ونتنياهو. غيتي

كشف مسؤولون أميركيون رفيعو المستوى أن وزير الدفاع الأميركي السابق روبرت غيتس، قال إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو «ليس ناكراً للجميل» وحسب، بل يعرض بلاده للخطر.

ونقلت شبكة «بلومبرغ» الإخبارية الأميركية، أمس، عن المسؤولين الرفيعين في الإدارة الأميركية قولهم إنه خلال اجتماع لمجلس الأمن القومي قبل وقت قصير على تقاعد غيتس، استعرض الأخير الخطوات الكثيرة التي اتخذتها إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، لضمان أمن إسرائيل، مضيفاً ان الجانب الأميركي لم يحظَ بأي شيء في المقابل، خصوصاً ما يتعلق بمسار السلام. وأضاف المسؤولون ان غيتس قال للرئيس أوباما مباشرة ان نتنياهو ليس ناكراً للجميل وحسب، بل يعرض بلاده للخطر أيضاً من خلال رفض فك عزلة إسرائيل المتنامية، والتحديات الديموغرافية التي يواجهها حال استمر في السيطرة على الضفة الغربية.

وأكد المسؤولون ان تحليل غيتس لم يلقَ أية معارضة من قبل أعضاء اللجنة الآخرين، ورد مقربون من نتنياهو على تلك التصريحات. ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن المقربين من نتنياهو قولهم إن «رئيس الحكومة يحافظ على المصالح المهمة لدولة إسرائيل، وسيستمر في الوقوف ضد الضغوط الدولية بحزم من أجل حماية هذه المصالح المهمة».

وأضافوا أنه «يوجد في إسرائيل رئيس حكومة يعرف كيف يحافظ على مصالحها وعلى الكرامة الوطنية التي ليست أقل أهمية».

طباعة