استئناف محاكمة العادلي.. وشرف يعيّن 11 محافظاً جديداً

مصري يطالع تغطية محاكمة مبارك. أ.ب

استأنفت محكمة جنايات القاهرة، أمس، محاكمة وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي المتهم مع ستة من أعوانه بقتل متظاهرين والشروع في قتلهم أثناء الانتفاضة التي أطاحت بمبارك في 11 فبراير الماضي، وبعد جلسة إجرائية خصصت لفتح أحراز القضية، أعلن رئيس المحكمة القاضي احمد رفعت تأجيلها الى 14 أغسطس الجاري، فيما اعتمد رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور عصام شرف، أمس، تشكيلة المحافظين الجديدة وشملت تعيين 11 محافظاً جديداً ونقل محافظ واحد وتعيين ثلاثة نواب محافظين، اثنان لمحافظ القاهرة، ونائب واحد لمحافظ الإسكندرية.

وتفصيلاً، مثل العادلي ومساعدوه داخل قفص الاتهام في المحكمة التي تعقد في مقر أكاديمية الشرطة بضاحية القاهرة الجديدة شرق العاصمة المصرية. ويواجه العادلي ومساعدوه عقوبة الإعدام اذا ما ثبتت الاتهامات بحقهم.

وأوضح رفعت أن السبب في التأجيل هو إتاحة الفرصة للأطراف المعنية باستكمال الأوراق والاطلاع على الأحراز التي جرى فضها أمس. وحددت المحكمة الفترة من الغد حتى الخميس المقبل موعداً للاطلاع على الأحراز بدار القضاء العالي بقلب القاهرة خلال مواعيد العمل الرسمية.

وخلال جلسة أمس جرى فض الأحراز التي تضمنت دفاتر عمليات الأمن المركزي ودفاتر السلاح والذخائر للكتائب الخاصة ودفاتر السلاح الخاص بالأمن المركزي والعشرات من المقذوفات الفارغة متعددة الشكل واللون، وكذلك ملابس أحد ضحايا التظاهرات وعدداً من قطع السلاح.

وقبل فض الأحراز، طالب محامو الدفاع بمعرفة موقف المحكمة من طلبات كانوا تقدموا بها في جلسة أمس، فأكد رفعت أن الطلبات ستجاب وفقاً للجدول الزمني للمحاكمة. إلا أنه رفض توضيح ما إذا كانت القضية ستظل منضمة إلى القضية المتهم فيها الرئيس السابق حسني مبارك أم ستفصل عنها، وأكد أن «ضم المحاكمة من عدمه متروك للمحكمة».

من جهة أخرى، قال التلفزيون المصري إن المحافظين الجدد هم، السفير عزت محمد سعد للأقصر، والمستشار ماهر محمد الظاهر بيبرس لبني سويف، واللواء عادل لبيب لقنا، واللواء صلاح المعداوي للدقهلية، والدكتور أسامة الفولي للإسكندرية، وأحمد علي أحمد للفيوم، واللواء سيد البرعي لأسيوط.

كما شملت حركة التشكيلات تعيين كل من المهندس محمد مختار الحملاوي للبحيرة، واللواء سراج الدين الروبي للمنيا، والصحافي عزازي علي عزازي للشرقية، واللواء طارق المهدي للوادي الجديد، والمستشار محمـد عبدالقادر عبدالله للغربية.

وتم تعيين نائبين لمحافظ القاهرة للمنطقتين الشمالية والشرقية، ونائب لمحافظ الاسكندرية.

ويمثّل تعيين محافظين جدد للمحافظات المصرية أحد أهم مطالب الثورة المصرية التي ترفض استمرار أعضاء ورموز من النظام السابق كمحافظين وفي مراكز صناعة القرار.

ومن المقرر أن يؤدي المحافظون الجدد اليمين الدستورية أمام المشير محمد حسين طنطاوي، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، غداً. ويلتقي بهم طنطاوي عقب أداء اليمين، لعرض خطة العمل المقبلة، والتكليفات التي سيتم التركيز عليها من جانب المحافظين، لتحقيق متطلبات الفترة الحالية.

وعكست صحف القاهرة مشاعر المصريين الذين لا يكادون يصدقون أنهم رأوا بأعينهم الرجل الذي حكمهم بيد من حديد وبلا منازع طوال 30 عاماً يحاكم بتهمة القتل، ووصفت سقوط «الفرعون الاخير» بأنه انتصار للثورة التي أطاحت به.

تويتر