تضمن فرنين بنصف مليون يورو ليتفــــوق على أوباما

استياء فرنسي لبذخ مطبخ ساركوزي الطائــر

ساركوزي قلّص أوجه الإنفاق على طائرته الرئاسية. أ.ف.ب

الرئيس الفرنسي، نيكولاي ساركوزي، ليس لديه كثير اهتمام بثقافة الطعام الفرنسي، عدا حبه المعكرونة، إلا أن ذلك لم يمنع الزعيم الفرنسي من تجهيز طائرته الرئاسية بمطعم فاخر يقدم الطعام له ولزوجته وضيوفه خلال رحلاته الرسمية. ووفقاً لتقرير أعده مدققون حكوميون فقد تم تزويد طائرته الرئاسية الجديدة التي يطلق عليها «اير ساركو 1» بفرنين كهربائيين حديثين، لتقديم الطعام الطازج بتكلفة تصل إلى مئات الآلاف من اليورو.

وسبب تسريب هذا التقرير حرجاً بالغاً لساركوزي الذي يسعى الى تحسين صورته البذخية امام الشعب الفرنسي، ويأتي التقرير أيضاً في اليوم نفسه الذي حث فيه ساركوزي وزراءه على تقليص نفقاتهم من أجل خفض العجز في الموازنة العامة الفرنسية.

ويبرر مؤيدو ساركوزي التكلفة العالية للمطبخ الرئاسي الجوي بضرورة نشر ثقافة المطبخ الفرنسي بين ضيوف الرئيس. وتصل تكلفة الفرنين إلى 575.234 يورو. وكان ساركوزي قد امر بهذين الفرنين خلال سعيه الحثيث للتفوق على تجهيزات الطائرة الرئاسية للرئيس الاميركي، باراك اوباما.

ويقول تقرير مكتب التدقيق الفرنسي إن ساركوزي انفق على اقفال ابوابه المؤدية إلى مكتبه الخاص على الطائرة ما يصل الى 1.161.500 يورو. كما تم تجهيز الطائرة الرئاسية بمشغل دي في دي، وماكينة اسبريسو، ومسبح وغرفة بسريرين. ولم يوضح التقرير تكلفة هذه التجهيزات الاخيرة.

فالطائرة الرئاسية الجديدة مزودة أيضاً بنظام مضاد للصواريخ، وغرفة طبية، وغرفة مؤتمرات مجهزة بدورها بـ12 كرسياً، وفي مؤخرة الطائرة 60 مقعداً لاستخدام المسؤولين والوزراء والصحافيين.

والطائرة التي يصل عمرها الى 13 عاماً تم شراؤها من شركة اير كاريبي، احدى شركات النقل الجوي الكاريبي، بمبلغ 55 مليون يورو، ووصلت تكلفة تجهيزاتها الى 259.5 مليون يورو.

ويدعي ساركوزيأن الانفاق على تجهيزات طائرته الرئاسية من افضل وجوه الانفاق، لأنه باع الطائرتين الرئاسيتين السابقتين بمبلغ 62 مليون يورو «لانهما بالكاد تعبران الاطلنطي». ورحب مكتب التدقيق بالانخفاض الذي حدث في الموازنة الرئاسية من 122.58 مليون يورو عام 2009 الى 112.7 مليون يورو العام الماضي.

تويتر