تأجيل محاكمة العادلي إلى 3 أغسطس

العادلي دين في غسل الأموال وعوقب بالحبس 5 سنوات. رويترز

قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل محاكمة وزير الداخلية السابق حبيب العادلي، وستة من مساعديه في قضية قتل المتظاهرين الى الثالث من اغسطس المقبل، وضم القضية الى تلك المتهم فيها الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه ورجل الاعمال حسين سالم. وللمرة الأولى منذ بدء محاكمات رموز النظام السابق بعد «ثورة 25 يناير»، ظهر العادلي على شاشة التلفزيون المصري وهو يقف داخل قفص الاتهام مرتدياً زي المدانين الازرق اللون بعد ان حكم عليه بالسجن 12 عاماً، اثر ادانته بغسل الأموال ثم عوقب بالحبس خمس سنوات في قضية التربح من استيراد لوحات معدنية لأرقام السيارات والشاحنات.

وكان مجلس القضاء الأعلى قرر الاسبوع الماضي نقل وقائع جلسات محاكمة رموز نظام مبارك على الهواء تحقيقاً لمبدأ العلانية.

وأعلن رئيس الدائرة التي تحاكم العادلي ومساعديه، القاضي عادل عبدالسلام جمعة انه «حرصاً من المحكمة على سرعة الفصل في القضية المطروحة قررت وفق أحكام القانون إرسال تلك القضية إلى الدائرة الخامسة الجنائية بمحكمة جنايات شمال القاهرة لضمها للقضية الخاصة بمحاكمة الرئيس السابق محمد حسني مبارك للارتباط قانونا وليصدر فيهما حكم واحد».

من جهة أخرى، بدأت النيابة العسكرية أمس تحقيقاً مع رئيس الوزراء المصري السابق احمد نظيف، المرة الاولى التي يتولى فيها القضاء العسكري قضية تتعلق بالفساد منذ اطاحة مبارك. وقال مصدر في النيابة العسكرية انها «تجري الآن تحقيقاً مع نظيف في قضية الاستيلاء على اراضي الدولة والإضرار العمد بالمال العام»، المتهم فيها رئيس الوزراء السابق ومحافظ الأقصر السابق سمير فرج ورجل الأعمال ممدوح فيليب. وكانت النيابة العامة حولت القضية إلى النيابة العسكرية لأن المتهم سمير فرج لواء سابق في القوات المسلحة ما يستلزم محاكمته امام القضاء العسكري.

تويتر