العراق يجدد مطالبته للكويت بتغيير موقع بناء ميناء مبارك

موقع ميناء مبارك الكبير الكويتي قد يتسبب بأزمة ثانية بين العراق والكويت. أ ف ب

طالب وزير النقل العراقي هادي العامري، اليوم، الحكومة الكويتية بإيجاد موقع بديل لميناء مبارك الذي تزمع انشاءه في جزيرة بوبيان ، مجدداً تأكيده أن المشروع في حال تم إنشاؤه في موقعه المقرر سيضر بعلاقات البلدين.

وقال وزير النقل هادي العامري في مؤتمر صحافي عقده في بغداد إن "العراق لا يمانع في بناء الكويت ميناء المبارك، على أن يكون في موقع بديل عن موقعه المقرر حتى لا يؤثر على العراق".

وأضاف العامري أن "المشروع في حال إنشائه في مكانه المقرر فأنه سيضر باقتصاد العراق، الأمر الذي سيؤثر سلبا على العلاقات بين البلدين".

وتأتي هذه التصريحات في إطار حملة عراقية حكومية وشعبية معارضة لإنشاء ميناء مبارك الكبير في موقعه المذكور بعد سنة على وضع الحجر الأساس لمشروع إنشاء ميناء الفاو الكبيرفي جنوب العراق المطل على الخليج.

ويرى مسؤولون عراقيون أن الميناء الكويتي سوف يقلل من أهمية الموانئ العراقية، ويقيد الملاحة البحرية في خورعبد الله المؤدية الى ميناءي أم قصر وخورالزبير، ويجعل مشروع ميناء الفاو الكبيربلا جدوى.

وكان العامري قال في مايو الماضي، إن قرار الكويت بناء ميناء مبارك الكبير قرب السواحل العراقية يعتبر مخالفا للقرارالدولي الصادر عن مجلس الأمن المرقم 833، لافتا الى ان الممر المائي العراقي سيكون ضمن الميناء الكويتي.

طباعة