المحامي فريد الديب: مبارك مصاب بالسرطان

صورة

كشف المحامي فريد الديب، أمس، لوكالة «فرانس برس» أن موكله الرئيس المصري السابق حسني مبارك (83 عاما) الذي تبدأ محاكمته مطلع أغسطس بتهم قتل المتظاهرين والفساد، مصاب بسرطان المعدة، وقال «هو مصاب بسرطان في البطن والمعدة، والأورام تتفاقم وتنتشر» في جسمه، فيما أعلن الأزهر عن وثيقة حول الفترة المقبلة في مصر تطالب بتأسيس دولة ديمقراطية على أساس دستور يرتضيه جميع المصريين.

وقال شيخ الأزهر أحمد الطيب، في مؤتمر صحافي «يجب اعتماد النظام الديمقراطي القائم على الانتخاب الحر المباشر لتحقيق مبادئ الشورى الإسلامية ومحاسبة المسؤولين». وأضاف «يجب دعم تأسيس الدولة الوطنية الدستورية الديمقراطية التي تعمل على دستور يرتضيه الجميع».

وشدد شيخ الأزهر على الالتزام بمنظومة الحريات الأساسية في الفكر والرأي مع احترام حريات جميع طوائف الشعب، مشيراً الى الاحترام التام لآداب الاختلاف، وتجنب التكفير والتخوين والعداء الديني لأي طائفة.

وأشار الى ان المناقشات التي سبقت صياغة الوثيقة شارك فيها وتوافق عليها كوكبة من المثقفين المصريين بمختلف انتماءاتهم الفكرية وعدد من كبار المفكرين في الأزهر.

ودعا الطيب إلى ضرورة تأييد مشروع استقلال مؤسسة الأزهر، وعودة هيئة كبار العلماء واختصاصها بترشيح واختيار شيخ الأزهر، بدلاً من تعيينه.

وقال تقرير للتلفزيون المصري على موقعه الالكتروني ان الوثيقة تتضمن 11 بنداً لرسم ملامح مصر خلال الفترة المقبلة تتعلق بعلاقة الدولة المدنية بالدين وتطوير التعليم. وأضاف التقرير أن الوثيقة تعتبر مشروع دستور مصري، حيث تؤكد مدنية مصر وتهتم بالمواطن المصري دون تمييز في الجنس والديانة، وتضع التعليم والصحة والبحث العلمي أهم أولوياتها.

وأوضح التقرير أن بعض التيارات السياسية كانت لها تحفظات على بعض بنود الوثيقة، ما دفع الطيب لعقد خمس اجتماعات مع مثقفين وأدباء وعلماء من جميع الانتماءات للوصول الى صيغة نهائية مقبولة ترضي جميع الأطراف.

من ناحية أخرى، أعلنت الجماعة الإسلامية، كبرى الحركات الجهادية السابقة في مصر، أمس عن إطلاق حزب سياسي باسم «البناء والتنمية»، وأوضحت الجماعة في بيان أن الحزب سيسعى لتحقيق أهداف عدة من بينها «الحفاظ على الهوية الإسلامية والعربية لمصر، ومواجهة كل محاولات الانتقاد أو الانتقاص منها، ورفض كل محاولات التغريب والعلمنة، والتصدي للفساد والانحراف والتحلل الأخلاقي والقيمي». وشدد البيان على أن «الحزب يعتمد على أساليب العمل السلمية لتحقيق أهدافه ويقر مبدأ التعددية والمساواة وتكافؤ الفرص واحترام الرأي الآخر والحوار الهادف البناء ويعمل على التقريب بين أطياف المجتمع المختلفة بما يحقق السلام الاجتماعي والاستقرار التام للبلاد».

تويتر