مصر: اعتقال جاسوس إسرائيلي‏ كان يهدف إلى إثارة الفتنة الطائفية

الحكومة الإسرائلية دانت قرار السلطات المصرية اعادة فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة-اي.بي.ايه

أوقفت السلطات المصرية ضابطاً إسرائيلياً في جهاز استخبارات بلاده، الموساد، على ما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط،أمس.

وأوضحت الوكالة أن الرجل اتهم "بالتجسس على مصر بهدف الإضرار بمصالحها الاقتصادية والسياسية"، وأوقف 15 يوماً على ذمة التحقيق.

وأعلن التلفزيون المصري الرسمي أن "ضابطاً في الموساد" إسرائيلي الجنسية، وصل إلى مصر بعيد انطلاق الثورة، التي أسقطت نظام حسني مبارك في 25 يناير الماضي، من أجل التحريض على الفوضى وإثارة الفتنة الطائفية.

وأضافت وكالة أنباء الشرق الأوسط، نقلاً عن أجهزة الاستخبارات المصرية، أن الرجل "ادعى انه صحافي أجنبي" يغطي التظاهرات المناهضة للنظام في ميدان التحرير في وسط القاهرة.

من جانبها، أكّدت الخارجية الإسرائيلية،أمس، أنها لا تملك معلومات حول الموضوع، فيما اعتبر معلقون صحافيون إسرائيليون الخبر مفاجئاً.

وقال ايهود يعاري من القناة التلفزيونية الثانية، "لا أعتقد أنه سيصدر رد فعل إسرائيلي، لكن المطلعين ولو قليلاً على هذا النوع من القضايا، يعلمون أنه يتعذر العثور على إسرائيلي يحمل جوازاً إسرائيلياً موجوداً في عاصمة أجنبية لجمع معلومات".

يذكر أن القاهرة أكّدت في العام الفائت ـن اعترافات مصري اتهم بالتجسس لصالح إسرائيل، أدت إلى تفكيك ثلاث خلايا تجسس في لبنان وسورية.

ومصر هي الدولة العربية الأولى التي وقعت اتفاق سلام مع إسرائيل العام 1979.

وتدهورت العلاقات بين البلدين إثر الثورة الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك، ونددت الحكومة الاسرائيلية خصوصاً بالمصالحة بين حركتي فتح وحماس برعاية مصرية.

كما دانت إسرائيل قرار السلطات المصرية اعادة فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة.

تويتر