مقتل 8 بينهم 3 جنود في أبين ولحج

تظاهرات حاشدة مؤيّدة ومعارضة لعودة صالح

تظاهرة حاشدة في صنعاء ضد عودة صالح إلى اليمن. أ.ب

تظاهر عشرات الآلاف من مؤيدي ومعارضي الرئيس اليمني علي عبدالله صالح، أمس، في مدن يمنية عدة طالب فيها المحتجون بعدم عودته من الرياض حيث يخضع للعلاج، فيما دعا مؤيدوه الى محاكمة من قام بتدبير اغتياله. في وقت قتل ثمانية أشخاص بينهم ثلاثة جنود بهجومين في محافظتي أبين ولحج الجنوبيتين.

وشارك المحتجون المطالبون برحيل صالح في ساحة التغيير بجامعة صنعاء في جمعة «الوفاء لشهداء الثورة» وطالبوا خلالها بعدم عودته من السعودية التي أسعف لها للعلاج .

وطالبوا بعدم قمع المحتجين المطالبين بتشكيل مجلس رئاسي انتقالي من قبل قوات الأخ غير الشقيق للرئيس صالح المنشق اللواء علي محسن الأحمر. وشارك مناصرو صالح في جمعة «الوفاء للقائد» بميدان السبعين القريب من قصره الرئاسي في صنعاء وطالبوا بمحاكمة من دبر عملية اغتياله الجمعة الماضية مع أركان حكمه.

وقال الأمين العام المساعد لحزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم أحمد عبيد بن دغر في كلمة أمام المحتشدين، ان من دبر عملية اغتيال صالح كان يخطط لجرم يريد من خلاله الإطاحة باليمن ورئيسها الذي وحد اليمن ومؤسساتة وعزز اللحمة الوطنية.

وأكد أن الشارع يترقب عودة صالح من الرياض التي أثنى على القيادة السعودية لاستقباله وكبار رجال الدولة للعلاج فيها.

وكان صالح تعرض لهجوم الجمعة الماضية أدى إلى إصابته ومقتل العشرات، حسب خبراء أميركيين ، بقنبلة انفجرت داخل المسجد حين كان يؤدي الصلاة مع رجالات الدولة. وأكد خبراء اميركيون في شؤون الاستخبارات، أول من أمس، ان الانفجار الذي استهدف صالح في 3 يونيو في مسجد القصر الرئاسي بصنعاء كان محاولة اغتيال دبرها على الارجح أشخاص من داخل نظامه.

وأكد مكتب ستراتفور للشؤون الاستخبارية ان الانفجار سببه قنبلة وضعت في مسجد القصر الرئاسي وليس قصفاً بقذيفة هاون او مدفع.

وبنى الخبراء الاميركيون استنتاجهم هذا بناء على تحليلهم لصور التقطت لمكان الانفجار من الداخل والخارج ووصلتهم الثلاثاء الماضي.

وقال نائب رئيس مكتب ستراتفور والمكلف شؤون الاستخبارات سكوت ستيوارت، أنه «بعدما نظرنا الى هذه الصور عن كثب تمكنا من تحديد ان (الانفجار ناجم) بالفعل عن عبوة ناسفة وليس عن ذخيرة عسكرية».

إلى ذلك، قالت مصادر أمنية يمنية ان خمسة أشخاص بينهم ثلاثة جنود قتلوا خلال هجوم نسبته السلطات المحلية الى مسلحين جنوبيين في محافظة لحج، أضافت أن ثلاثة جنود واثنين من المسلحين قتلوا خلال هجوم تلاه اشتباك قرب الحبيلين.

وفي أبين أعلنت مصادر أمنية يمنية مقتل ثلاثة من افراد عائلة أحد عناصر تنظيم القاعدة خلال قصف جوي استهدف مقاتلين من التنظيم أمس.

وقال مسؤول محلي رافضاً الكشف عن اسمه ان «والد ووالدة وشقيقة عنصر القاعدة نادر الشدادي قتلوا في القصف» الجوي. وأضاف ان الحادث وقع قرب جعار إحدى بلدات محافظة أبين، حيث تتمتع القاعدة بوجود قوي.

تويتر