واشنطن تدعو الخرطوم إلى سحب قواتها من أبيي

تظاهرة في جوبا ضد تدخل الخرطوم في أبيي. أ.ب

دعت الولايات المتحدة، أمس، القوات المسلحة السودانية التابعة لحكومة الخرطوم الى الانسحاب من مدينة أبيي، التي كانت دخلتها السبت الماضي اثر مواجهات مع قوات الجيش الشعبي لتحرير السودان. فيما اندلعت، حرائق في مدينة أبيي السودانية المتنازع عليها، بينما راح مسلحون يقومون بعمليات نهب، إثر سيطرة قوات الخرطوم عليها.

وقال المبعوث الاميركي الخاص للسودان برينستون ليمان إن الولايات المتحدة ستجد من الصعب رفع السودان من القائمة الاميركية للدول الراعية للارهاب اذا واصل شمال السودان احتلال منطقة أبيي الغنية بالنفط، بدلاً من التفاوض مع الجنوب بشأن مستقبلها.

وهرب آلاف المدنيين باتجاه الجنوب، بعد أن احكمت القوات المسلحة السودانية مدعومة بالدبابات سيطرتها على المدينة السبت الماضي.

ونبهت بعثة الامم المتحدة في السودان، أمس، حكومة الخرطوم الى انها مسؤولة عن فرض الامن والنظام في المدينة الخاضعة لسيطرتها.

وجاء في بيان صدر عن البعثة انها «تدين اعمال الحرق والنهب التي ترتكب الآن من قبل عناصر مسلحة في مدينة أبيي». واضافت ان الحفاظ على النظام والقانون مسؤولية القوات المسلحة السودانية في المناطق الواقعة تحت سيطرتها. ودعت البعثة حكومة السودان الى اتخاذ ما يلزم لضمان قيام القوات المسلحة السودانية بمسؤولياتها، بالتدخل الفوري لوقف «هذه الاعمال الاجرامية».

من جهته، أكد المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد، أن القوات المسلحة السودانية لا علاقة لها باعمال النهب والحرق، وإنما دخلت لضبط الامن في المدينة، ونجحت في ذلك.

تويتر