الكشف عن صور بن لادن لأعضاء الكونجرس.. وأبناؤه ينددون

أ.ب

قالت مسئولة أميركية إنه سيتم السماح لأعضاء في لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ واللجنة الاستخباراتية به، إضافة إلى ما يعادل هاتين اللجنتين في مجلس النواب، بمشاهدة صور التقطت لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن بعد مقتله.

وقالت عضوة مجلس الشيوخ ديان فينشتاين لشبكة (سي إن إن) الإخبارية الأميركية أمس، إن عملية مشاهدة تلك الصور ستتم في مقر وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) في ولاية فيرجينيا شمالي البلاد "عندما يتم تحديد وقت لذلك".

وقتل بن لادن على أيدي عناصر من القوات الخاصة في البحرية الأميركية الأسبوع الماضي في هجوم على مجمعه بمدينة أبوت آباد الباكستانية.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قرر عدم نشر صور جثة بن لادن، مشيرا إلى أن ذلك لا يصب في مصلحة الأمن القومي لبلاده.

ومن جانب آخر هاجم عدد من أبناء زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن الرئيس الأميركي باراك أوباما بسبب مقتل والدهم، واتهموا الولايات المتحدة بخرق مبادئها القانونية الأساسية والقانون الدولي عبر قتل رجل غير مسلّح وإطلاق النار على افراد عائلته ورمي جثته في البحر، ودعوا الأمم المتحدة للتحقيق بظروف مقتل أبيهم.

وقال هؤلاء الأبناء في بيان، الذي ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أنه أُعد بتوجيه من عمر أسامة وحصلت عليه عن طريق الكاتبة الأميركية جين ساسون، التي ساعدت الأخير بن لادن الابن على كتابة مذكرات 2009 "غروينغ أب بن لادن"، أن العائلة تسأل عن سبب عدم اعتقال الأب "وعدم محاكمته لكشف الحقيقة لكل الناس في العالم".

واعتبر البيان أن "هكذا عملية اغتيال" تعد انتهاكاً للقانون الدولي وتجاهلاً لحق المحاكمة العادلة.

وقال الأبناء إن "القتل التعسفي ليس حلاً للمشاكل السياسية".

وقد عاش عمر بن لادن مع والده وأمه نجوى التي شاركته في إعداد المذكرات، حتى سنه الثلاثين في أفغانستان، وشجب في كتابه كل أنواع العنف.

وذكرت الصحيفة أن أحداً من أبناء بن لادن الآخرين لم تذكر أسمائهم في البيان، وبالتالي ما كان من الواضح بالضبط من صادق على الرسالة.

وقال البيان "نريد أن نذكّر العالم أن عمر بن لادن، الابن الرابع لوالدنا، اختلف دائماً مع أبينا بشأن العنف وبعث دائماً برسائل له بوجوب تغيير أساليبه وأنه يجب عدم مهاجمة أي مدنيين تحت أية ظروف كانت".

وأدان البيان إطلاق النار على زوجات بن لادن خلال الهجوم الذي وقع على مجمع السكن، وقال "وكما أدان والدنا، نحن ندين الآن، رئيس الولايات المتحدة لأمره إعدام رجال ونساء غير مسلحين".

ودعا الأمم المتحدة للتحقيق في ظروف مقتل بن لادن.

تويتر