المغرب يؤكد اعتقال منفذ اعتداء مراكش

الشرقاوي لا يستبعد توقيف آخرين. أ.ف.ب

أكد المغرب، أمس، اعتقال المنفذ الأساسي للاعتداء الذي استهدف في 28 ابريل الماضي، مراكش، واسفر عن سقوط 16 قتيلاً بينهم ثمانية فرنسيين بعد تحقيق سريع شاركت فيه الأجهزة الفرنسية.

وقال وزير الاتصال المغربي والناطق باسم الحكومة خالد الناصري، لـ«فرانس بريس» إن «منفذ الاعتداء قد اعتقل فعلاً»، موضحاً انه ينتمي الى تيار تنظيم القاعدة في المنطقة.

وأعلنت وزارة الداخلية، أول من أمس، اعتقال ثلاثة اشخاص، بمن فيهم المنفذ المفترض للعملية، التي استهدفت مقهى اركانة الذي يتردد عليه السياح في مدينة مراكش السياحية (350 كلم جنوب الرباط).

ولم يعط الناصري تفاصيل حول هوية الشخص المذكور، مؤكداً ان اعتقاله تم بفضل صور كاميرات المراقبة وشهادات وعمل الأجهزة المغربية والأجنبية.

وقال ان الرجل «أعلن ولاءه لتنظيم القاعدة ويعتبر نفسه عضوا فيها»، في اشارة الى تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي»، الذي ينشط في الصحراء والساحل. وتساءل الوزير «هل جنده تنظيم القاعدة؟ لا استطيع ان اقول ذلك في الوقت الراهن»، مضيفا «هل ينتمي الى التنظيم ذاته او الى فرعه (تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي)؟»

من جهته اعلن وزير الداخلية الفرنسي كلود غيان، أنه لا يستبعد توقيف عدد اكبر من الاشخاص في التحقيق المغربي حول اعتداء مراكش. وقال غيان ان «التحقيق متواصل بطبيعة الحال، واتصلت هاتفياً بزميلي وزير الداخلية المغربي (الطيب الشرقاوي) الذي اكد لي ان التحقيق متواصل لأنه غير مستبعد أن تكون هناك صلات أخرى واشخاص اخرون يجب توقيفهم».

تويتر