سورية: محافظ جديد لدرعا.. وقانون الطوارئ يُرفع قريباً

الهنوس أثناء لقاء مع الأسد منذ أسبوعين. أ.ف.

أعلنت السلطات السورية أمس، تعيين محافظ جديد لدرعا مركز الاحتجاجات التي تشهدها سورية، واكدت سعيها لالغاء قانون الطوارئ قريباً حسب معلومات صحافية، بينما اطلقت دعوات جديدة عبر الانترنت الى التظاهر. من جهته، قرر الاتحاد السوري لكرة القدم أمس، تأجيل النشاط الكروي حتى اشعار آخر «لارتباط المنتخبات الوطنية بنشاطات خارجية».

وأعلنت السلطات السورية أمس، عن تعيين محمد خالد الهنوس محافظا لدرعا خلفاً لفيصل كلثوم الذي اقيل من منصبه في 23 مارس الماضي، إثر ازمة الاحتجاجات التي انطلقت في 15 مارس. وردا على هذا التعيين، قال ناشط حقوقي من درعا لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي ان «تعيين محافظ لدرعا لا يندرج ضمن مطالب اهل درعا». واكد ان مطالب اهل درعا تكمن في «الحد من قدرة الفروع الامنية على وضع يدها على رقاب الناس، وإلغاء العمل بقانون الطوارئ، ومنع التعدي على حق الملكية والافراج عن المعتقلين، وتعديل القوانين بما يضمن الحريات العامة». وبث موقع يوتيوب السبت الماضي شريط فيديو يظهر فيه نائب سوري يتهم خلال مداخلة في البرلمان قوات الامن باطلاق النار «دون هوادة»، على المتظاهرين في درعا.

وتسعى السلطات السورية بحسبما اكدت صحيفة الوطن المقربة من السلطة أمس، ان اللجنة المكلفة دراسة رفع قانون الطوارئ ستنتهي من وضع التشريعات اللازمة، تمهيداً لرفع قانون الطوارئ قبل الجمعة المقبل. واكدت مصادر للصحيفة أن «اللجنة اعتمدت في التشريعات الجديدة على تجربة وتشريعات الولايات المتحدة الاميركية وبريطانيا وفرنسا في قوانين الحفاظ على أمن المواطن والوطن». وكان الرئيس السوري بشار الاسد، وجه الخميس الماضي بتشكيل لجنة قانونية لاعداد دراسة، تمهيداً لالغاء قانون الطوارئ الذي فرض في البلاد في 1963 عند تولي حزب البعث الحكم.

وفي استطلاع حول تشكيل الوزارة الجديدة اجراه موقع دي برس المقرب من الحكومة قبل تعيين سفر الذي اعتبر ابرز المرشحين، استغرب نهاد خليل ان يكون «قاتل الزراعة السورية رئيساً للوزراء». اما عادل خضور فرأى ان «حجة الجفاف الذي ضرب سورية في السنوات السابقة كانت مبرراً لبقاء سفر في الحكومة»، مشيرا الى ان «الجفاف اتى بالتدريج عبر السنوات، وكان من الممكن معالجة الموضوع». وفي ظل هذه الإجراءات دعت صفحة على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» الى التظاهر اليوم «في جميع انحاء سورية لما له اهمية لدى الاعلام والرأي العام العالمي، لبيان استمراريتنا واصرارنا على موقفنا». كما دعت الى «مقاطعة شركات الخليوي الاربعاء (غدا) في كل انحاء سورية الحرة». وأشار نص الدعوة «لتحركات احتجاجية الخميس السابع من ابريل»، في ذكرى تأسيس الحزب الحاكم. على صعيد متصل، قال أحد محامي سهير الاتاسي المدافعة عنحقوق الانسان البارزة أمس، ان السلطات السورية أفرجت عنها، وكانت الشرطة ألقت القبض على الاتاسي وجذبتها من شعرها في ساحة المرجة بدمشق في 16 مارس الماضي أثناء احتجاج سلمي صامت للمطالبة بالافراج عن معتقلين سياسيين.

تويتر