تظاهرات في القاهرة والصعيد وسيناء

مصر: حكومة شرف تـــــــؤدي اليمين الدستورية

طالبات جامعة القاهرة يتظاهرن في اليوم الثالث لعودة الدراسة. رويترز

أدت الحكومة المصرية اليمين الدستوري أمس، فيما تواصلت تظاهرات ذات مطالب سياسية مختلفة في أنحاء متفرقة من مصر.

ادت الحكومة الجديدة برئاسة عصام شرف، اليمين الدستورية أمس، امام القائد الاعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي، بحسب ما افاد التلفزيون الرسمي. وتضم الحكومة الجديدة ستة وزراء جدد سيتولون حقائب الخارجية والداخلية والعدل والثقافة والقوى العاملة والبترول. وسيتولى وزارة الخارجية نبيل العربي، خلفا لاحمد ابوالغيط، وكلف اللواء منصور العيسوي حقيبة الداخلية خلفا لمحمود وجدي، اما حقيبة العدل فتم اسنادها الى محمد عبدالعزيز الجندي خلفا لممدوح مرعي.

وسيتولى عماد ابوغازي وزارة الثقافة بدلا من محمد عبدالمنعم الصاوي، وعبد الله عبدالمنعم غراب وزارة البترول، بدلا من محمود لطيف.

من جهة أخرى، تواصلت تظاهرات ذات مطالب سياسية متباينة في أنحاء مختلفة مصر أمس، تظاهر مئات الأقباط المصريين لليوم الثاني على التوالي أمام مبنى اتحاد الإذاعة والتلفزيون في القاهرة، للتنديد بحادث حريق كنيسة الشهيدين بمركز أطفيح بمحافظة حلوان جنوب العاصمة المصرية، وشارك مسلمون معهم في التظاهرة. ورفع المتظاهرون لافتات تندد بحالة الانفلات الأمني، وطالبوا بتوفير الحماية لهم كسائر المصريين. كما طالبوا بإقالة محافظ حلوان، واتهموه بالتقاعس عن حماية الكنيسة، كما شددوا على ضرورة صرف تعويضات للمتضررين، وإعادة بناء الكنيسة على نفقة الدولة.

وكان متظاهرون غاضبون في قرية «صول»، بمركز أطفيح أشعلوا، السبت الماضي، النار في كنيسة احتجاجا على علاقة شاب مسيحي بفتاة مسلمة، بعدما قاموا باقتحامها وإتلافها. وشهدت القرية الجمعة الماضي مشاجرة بين مزارع واثنين من أقاربه، وجميعهم من المسلمين، بسبب عدم انتقام المزارع من تاجر مسيحي على علاقة بابنته.

وتظاهر الآلاف في محافظتي الأقصر وقنا للمطالبة ببقاء فضيلة الإمام الأكبر الدكتور احمد الطيب شيخ الأزهر في منصبه.

وخرج الآلاف من الأزهريين والمواطنين والطلاب إلى شوارع مدينة الأقصر، مؤكدين تمسكهم بفضيلة الإمام الأكبر الدكتور احمد الطيب شيخا للأزهر، ورفضهم لما تردد عن قيام الإمام الأكبر بتقديم استقالته من منصبه.

وفي مدينة قنا خرجت تظاهرات مماثلة تؤيد الدكتور احمد الطيب شيخاً للأزهر وتدعو لنصرته والتصدي لمن يحاولون النيل منه .

وتظاهر قرابة 5000 شخص في سيناء أمس، للمطالبة بالإفراج عن جميع المعتقلين على خلفية سياسية

ورفع المتظاهرون صوراً للمعتقلين من خلية «حزب الله» وتفجيرات طابا وشرم الشيخ، وقالوا إنهم في اعتصام مفتوح إلى حين الإفراج عن جميع المعتقلين من أبناء سيناء. وردد المتظاهرون هتافات تقول «يسقط يسقط امن الدول»، و«الشعب يريد تحرير المعتقلين»، كما طالبوا الجيش برفع قانون الطوارئ، والتحفظ على جميع المستندات والوثائق الموجودة في مقر أمن الدولة في سيناء.

تويتر