مقتل عمانيين في تظاهرة لعاطلين عن العمل بصحار

دوار الكرة الأرضية في صحار. أرشيفية

قال مصدر أمني عماني لوكالة فرانس برس أن متظاهرين عمانيين قتلا برصاص مطاطي اطلقته الشرطة خلال مواجهات شمال مسقط اليوم، فيما أصيب خمسة آخرون بجروح.

وكانت الشرطة العمانية أطلقت رصاص مطاطي وقنابل مسيلة للدموع خلال مواجهات مع نحو 250 متظاهر في صحار شمال مسقط، حسبما افاد شهود عيان وكالة فرانس برس.

وحاول المتظاهرون في صحار ( 200 كلم شمال العاصمة مسقط)، ومعظمهم من العاطلين عن العمل، التقدم باتجاه مركز للشرطة التي تدخل عناصرها وحاولوا تفريق التظاهرة قبل ان يطلقوا قنابل مسيلة للدموع.

وتراجع بعد ذلك المتظاهرون الذين كانوا يهتفون مطالبين بايجاد فرص عمل ورفع الاجور ومكافحة الفساد، نحو دوار يطلق عليه اسم الكرة الارضية، وتمركزوا هناك، قبل ان يطلقوا على الدوار اسم "دوار الاصلاح".

من جهة اخرى  أكد شهود عيان لوكالة " رويترز" اندلاع  نيران  في مركز للشرطة، ومبنى حكومي ببلدة صحار العمانية .

وتأتي هذه المواجهات بعد يوم من الاعلان عن سلسلة تقديمات اجتماعية تشمل رفع المخصصات المالية الشهرية للطلاب، وانشاء هيئة مستقلة لحماية المستهلك ودراسة انشاء جمعيات تعاونية وتخفيض نسبة مساهمة موظفي الخدمة المدنية في نظام التقاعد.

وكان نحو 300 عماني، بينهم نساء، تظاهروا في 18 شباط بشكل سلمي في وسط مسقط للمطالبة برفع الرواتب وباصلاحات سياسية، من دون ان تحدث مواجهات مع الشرطة.

تويتر