مجلس الأمن يدرس احالة العنف في ليبيا إلى المحكمة الجنائية الدولية

شلقم: القذافي وأولاده يقولون لليبيين اما ان نحكمكم أو نقتلكم

عبد الرحمن شلقم سفير ليبيا لدى الأمم المتحدة يعانق نائبه ابراهيم دباشي في مجلس الأمن الدولي-رويترز

حثّ الأمين العام للامم المتحدة،بان كي مون، وسفراء ليبيا لدى الأمم المتحدة، والذين نددوا بالزعيم الليبي معمر القذافي، مجلس الأمن الدولي،أمس، على العمل بسرعة للمساعدة في وقف اراقة الدماء في ليبيا.

وقال بان لمجلس الأمن المؤلف من 15 عضواً، والذي تجمع لتسلم مسودة قرار بفرض عقوبات ضد زعماء ليبيا، "حان الوقت كي يفكر مجلس الأمن في عمل ملموس.. الساعات والأيام المقبلة ستكون حاسمة بالنسبة لليبيين". فيما أشار دبلوماسيون إلى أنه قد يتم اجراء تصويت على العقوبات اليوم.

من جانبه، أكّد نائب سفير ليبيا لدى الأمم المتحدة،ابراهيم دباشي، في وقت سابق، أن الوضع في ليبيا سيزداد سوءاً، متوقعاً سقوط المزيد من القتلى.

وأضاف انه يتوقع قتل الآلاف في طرابلس، داعياً "المجتمع الدولي إلى التدخل الآن، وإلى ارسال رسالة واضحة إلى العقيد القذافي بضرورة أن يتوقف عن القتل الان".

وتقول بعض التقديرات إن آلاف الليبيين قتلوا في الأيام الأخيرة، في اشتباكات بين القوات الموالية للقذافي والمحتجين المناهضين لحكمه.

وانضم عبد الرحمن شلقم، سفير ليبيا لدى الأمم المتحدة إلى دباشي في ادانته، ملقياً كلمة مشبوبة بالعواطف أمام مجلس الأمن.

وقال إن "معمر القذافي وأولاده يقولون لليبيين اما أن نحكمكم، أو نقتلكم، اسمعه الآن يقول لشعبه أما أن أحكمكم أو أقتلكم او أدمركم، لاتخافوا ليبيا مترابطة ستكون دولة متقدمة، اترك الليبيين وشأنهم، مهما قتلت، هذا الشعب العنيد لن يخضع، الليبيون لن يخضعوا".

ثم طلب من مجلس الأمن ألا يتردد في فرض عقوبات على القذافي ودائرته، مضيفاً "الأمم المتحدة ارجوكم أن تنقذوا ليبيا انقذوا ليبيا، لا للدم لا لقتل الأبرياء نريد قراراً شجاعاً وحاسماً وسريعاً أيها السادة".

واجتمع المجلس في جلسة سرية، لبحث مسودة قرار العقوبات الذي اعدته فرنسا وبريطانيا بالتشاور مع ألمانيا والولايات المتحدة، والذي دعا إلى احالة العنف في ليبيا إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، للتحقيق واحتمال المقاضاة.

وقالت المسودة المؤلفة من ست صفحات، إن "الهجمات الواسعة النطاق والمنظمة التي تجري حالياً في ليبيا ضد السكان المدنيين، ربما تمثل جرائم ضد الانسانية".

يذكر أن مجلس الأمن لم يقم باحالة قضية أخرى إلى المحكمة الجنائية الدولية إلا مرة واحدة، وهي الصراع في اقليم دارفور السوداني.

وتدعو المسودة أيضاً إلى فرض حظر على الأسلحة ضد ليبيا، بالاضافة إلى فرض حظر على سفر كبار الزعماء الليبيين وتجميد أصولهم.

وصرح دبلوماسيون بالمجلس بأنه قد يتم اجراء تصويت على مسودة القرار، الذي سيعدل خلال مفاوضات مغلقة في مطلع الأسبوع. وسيلتقي مجلس الأمن من جديد بشأن ليبيا اليوم عند الساعة 11 صباحاً (16.00 بتوقيت غرينتش).

تويتر