«الديلي ميل»: سيف الإسلام يستنجد ببلير

كشفت صحيفة «الديلي ميل»، أمس، أن مسؤولاً ليبياً مقرباً من سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي دعا رئيس الوزراء البريطاني السابق، ومبعوث اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط توني بلير إلى التدخل من أجل اعادة الاستقرر إلى ليبيا.

وقالت الصحيفة إن المسؤول شخصية بارزة في النظام الليبي ومقرّب جداً من سيف الاسلام، ولا يمكن الكشف عن هويته لأسباب أمنية. ونسبت إلى المسؤول قوله «إن بلير لا يزال صديقاً جيداً للعقيد القذافي ويتعين عليه التدخل للتوصل إلى اتفاق من أجل ابقائه في السلطة، وكان يحضر لقاءات مع الأخ القائد حتى العام الماضي، وهو صانع سلام في الشرق الأوسط وينبغي أن يكون قادراً على استخدام مواهبه لصنع السلام في ليبيا». وأضاف «نحن بحاجة إلى مهارات بلير الدبلوماسية في سعينا لسحق اعدائنا وحان الوقت لكي يقوم المجتمع الدولي بإحلال السلام في ليبيا، ويمكن أن يكون بلير في طليعة هذه العملية لأنه صديق جيد من شأنه أن يضع البلاد على أسس ثابتة».

و حول ما إذا كان بلير يجري اتصالات عبر الهاتف أو البريد الالكتروني مع العقيد القذافي، أو أي فرد من حاشيته قال المسؤول «لو كان يجري اتصالات فإن ذلك سيكون سراً، وعلى غرار المفاوضات الأخيرة والتي جرت تحت اطار من السرية». وأشارت الصحيفة إلى أن دعوة المسؤول الليبي لتدخل بلير تأتي مع تحذير نواب بريطانيين من تعرض بلير لحرج شديد إذا انهار نظام القذافي، وانكشاف التفاصيل الكاملة للصفقات التجارية بين ليبيا والشركات الغربية، والتي تم بعضها بترتيب من بلير.

وقالت إن رئيس اللجنة البرلمانية حول ليبيا النائب دانيال كاوزينسكي أعلن أنه سيستخدم امتيازاته البرلمانية الاسبوع المقبل لاثارة تساؤلات عن حجم الأموال التي حصل عليها بلير من صلاته مع ليبيا، فيما رفض متحدث باسم بلير تأكيد ما إذا كان بلير مستعداً للقيام بدور وسيط دولي.

تويتر