مصر: توقيف الفقي.. وإحالة عز والمغربي ورشيد إلى الجنايات

عز يتابع المحاكمة من وراء القضبان. إي.بي.إيه

أعلن مصدر أمني أن مباحث الأموال العامة ألقت القبض صباح أمس على وزير الإعلام السابق أنس الفقي، ورئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون أسامة الشيخ في إطار التحقيقات الجارية في قضايا الفساد الذي استشرى في عهد الرئيس السابق حسني مبارك. واوضح المصدر انه تم توقيف الفقي والشيخ بناء على أمر الضبط والاحضار الذي اصدرته، أول من أمس، نيابة الاموال العامة.

كما أصدر النائب العام قرارات بمنع سفر رئيس الوزراء السابق عاطف عبيد ووزير الثقافة السابق فاروق حسني، ومجموعة من رجال الاعمال على رأسهم محمد ابوالعينين الذي كان من كبار قيادات الحزب الوطني وياسين منصور شقيق وزير النقل السابق محمد منصور وشريك المغربي في شركة استثمارات عقارية كبرى.

في السياق ذاته، قرر النائب العام المصري عبدالمجيد محمود، أمس، احالة كل من احمد عز، احد اركان نظام الرئيس السابق حسني مبارك، ووزير الاسكان السابق احمد المغربي ووزير التجارة والصناعة السابق رشيد محمد رشيد الى محكمة الجنايات بعد اتهامهم بالتورط في قضايا فساد.

وأحال النائب العام الى محكمة الجنايات كذلك الرئيس السابق لمجلس ادارة مؤسسة أخبار اليوم الصحافية الحكومية عهدي فضلي، ورجل الأعمال وحيد متولي يوسف، ورجل الاعمال ياسين لطفي منصور وهو شقيق وزير النقل السابق محمد منصور وشريك المغربي في واحدة من كبرى الشركات العقارية المصرية «بالم هيلز» ورئيس هيئة التنمية الصناعية السابق عمرو عسل.

واتهمت النيابة المغربي ومنصور وفضلي ووحيد متولي بالتورط في صفقة بيع أرض مملوكة للدولة في ضاحية 6 اكتوبر (جنوب القاهرة) الى شركة بالم هيلز بالمخالفة للقواعد القانونية، ما ادى الى «الاضرار بما يزيد على 292 مليون جنيه (قرابة 50 مليون دولار) من اموال الدولة». ووجهت الى رشيد محمد رشيد وعمرو عسل ورجل الاعمال أحمد عز تهمة «التربح والاضرار بأموال الدولة».

تويتر