المالكي يدعو الشعب العراقي الى عدم المشاركة في تظاهرات الجمعة

عراقيون يتظاهرون ضد الفساد الإداري. إي بي أيه

دعا رئيس الورزاء العراقي نوري المالكي اليوم الشعب العراقي الى عدم المشاركة في التظاهرات المقررة يوم غد الجمعة للمطالبة بتحسين الخدمات ومكافحة الفساد، معتبرا انها "مريبة وفيها احياء لصوت" الذين دمروا البلاد.

وقال المالكي، في كلمة موجهة الى الشعب العراقي قبل يوم من التظاهرة، إن "هذا لايعني حرمانكم مرة اخرى من حق المظاهرات المعبرة عن المطالب الحقة والمشروعة، ويمكنكم اخراج هذه المظاهرات في اي مكان او زمان تريدون خارج مكان وزمان مظاهرة خلفها الصداميون والارهابيون والقاعدة".

وقال "احذركم من مخططاتهم التي تستهدف حرف المسيرات والمظاهرات لتتحول الى مظاهرات قتل وشغب وتخريب واشعال فتنة يصعب السيطرة عليها وتفجيرات وأحزمة ناسفة".

ودعا عدد من الناشطين ومنظمات المجتمع المدني عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك الى الخروج في تظاهرة في 25 فبراير للمطالبة بتحسين الخدمات الاساسية ومكافحة الفساد وتحسين البطاقة التموينية.

وقال المالكي إن "الذين يفكرون بعودة البعث السابق والأيام السود من تاريخ العراق، وكذلك الارهابيين والقاعدة وغيرهم ممن لايريدون لبلدنا الخير ستجدونهم ربما أعلى صوتا منكم واكثر حماسا للمطالبة بكل ما من شأنه اشاعة الفوضى والاخلال بالنظام العام وتعريض مؤسسات الدولة والممتلكات العامة والخاصة للخطر، في محاولة للانقضاض على كل ما حققتموه من مكتسبات في حياة ديمقراطية وانتخابات حرة وتبادل سلمي للسلطة واطلاق للحريات".

وأضاف "انهم بكل صراحة يخططون لكي يستفيدوا من مظاهرة يوم غد لاغراضهم الخاصة، وطبقا للشواهد والادلة التي ناقشها اجتماع" الاربعاء الذي حضره الرئس العراقي وقيادات وممثلو الكتل السياسية "الذين كلفوني بضرورة وضع هذه الحقائق امامكم واكدوا جميعا ضرورة اخذ الحيطة والحذر مع احتفاظكم بحقكم بالتظاهر متى شئتم وفي أي مكان تريدون، وواجب الحكومة بل والدولة بكل مؤسساتها ليس فقط حمايتكم بل والاستماع لصوتكم و معالجة مشاكلكم".

تويتر