الأردن: الاعتداء على أنبوب الغاز المصري سيكلفنا خسائر بالملايين

قال مسؤول أردني لوكالة فرانس برس اليوم السبت أن الاعتداء على انبوب الغاز المصري الذي يغذي المملكة سيكلف الاردن خسائر بقيمة 3,5 مليون دولار يوميا.

وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، ان "هذا القطع سيكلف الاردن خسائر بقيمة 3,5 مليون دولار يوميا لانه سيلجأ الى الوقود الثقيل والديزل بدلا عن الغاز المصري من اجل تشغيل محطات الطاقة في البلاد".

وأكد المسؤول انه يتوقع ان تستأنف عمليات نقل الغاز الى المملكة "خلال الايام الثلاثة او الاربعة القادمة".

وأوضح ان "الاردن يستورد 6,8 مليون متر مربع من الغاز المصري يوميا، وان الغاز المصري يغطي 80% من احتياجات محطات الكهرباء في المملكة".

وكان مسؤول مصري صرح لوكالة فرانس برس انه في اعقاب الاعتداء على انبوب الغاز قامت السلطات المصرية بغلق محابس الانبوب الذي ينقسم الى فرعين ينقل احدهما الغاز الى الاردن والثاني الى اسرائيل.

من جانبه،اكد مسؤول اقتصادي اردني فضل عدم الكشف عن اسمه لفرانس برس ان "اسرائيل تستورد 204 مليون متر مربع من الغاز المصري يوميا، أي 30 مرة اكثر مما يستورده الاردن من الغاز المصري".

واعتمد الاردن طيلة السنوات الثلاث الماضية على الغاز المصري في تشغيل محطات توليد الكهرباء.

ووقع البلدان في 30 سبتمبر الماضي في القاهرة اتفاقا نص على تزويد مصر للمملكة بحاجتها من الغاز الطبيعي.

وتستورد المملكة حوالى مائة الف برميل من النفط يوميا من الخارج وخصوصا من السعودية وهو يمثل 96% من احتياجاتها من الطاقة.

وكان مصدر رسمي مصري افاد في وقت سابق من هذا اليوم ان مجهولين فجروا صباح السبت انبوبا ينقل الغاز الى اسرائيل على مقربة من قطاع غزة.

واضاف المصدر نفسه لوكالة فرانس برس ان المهاجمين فجروا الانبوب في بلدة لحفن في منطقة الشيخ زويد في سيناء غير البعيدة عن قطاع غزة.

واكد محافظ شمال سيناء عبد الوهاب مبروك ان الحادث "ناتج عن عمل تخريبي ولم يوقع خسائر بشرية".

طباعة