«ويكيليكس»: واشنطن موّلت منظمات مصرية تدعو إلى الديمقراطية

أظهرت برقيات حصل عليها موقع ويكيليكس ونشرتها صحيفة «افتنبوستن» النروجية، أمس، ان الولايات المتحدة دفعت عشرات الملايين من الدولارات الى منظمات تدعو الى الديمقراطية في مصر، ما أثار دهشة الرئيس المصري حسني مبارك.

وجاء في برقية مسربة صادرة عن السفارة الاميركية في القاهرة بتاريخ 6 ديسمبر 2007 ان الوكالة الاميركية للتنمية الدولية (يو اس ايد) خصصت مبلغ 66.5 مليون دولار في عام ،2008 و75 مليون دولار في عام 2009 لبرامج مصرية لنشر الديمقراطية والحكم الجيد. وجاء في برقية اخرى من السفارة بتاريخ 9 أكتوبر 2007 ان «الرئيس مبارك كان متشككاً كثيراً بشأن دور الولايات المتحدة في نشر الديمقراطية».

وجاء في البرقية التي نشرتها صحيفة «افتنبوستن» على موقعها على الإنترنت انه «ومع ذلك فإن برامج الحكومة الاميركية تساعد على إنشاء مؤسسات ديمقراطية وتقوية اصوات الافراد من اجل احداث التغيير في مصر».

وذكرت الصحيفة التي حصلت على جميع البرقيات الدبلوماسية الاميركية التي سربها موقع ويكيليكس وعددها 250 الف وثيقة، ان الولايات المتحدة اسهمت بشكل مباشر في «بناء القوى التي تعارض الرئيس» مبارك.

وجاء في البرقية الثانية التي نشرتها الصحيفة ان الاموال التي انفقتها الولايات المتحدة على نشر الديمقراطية كانت تستهدف برامج تديرها الحكومة المصرية بنفسها والمنظمات الاهلية المصرية والاميركية العاملة في الميدان.

وبحسب برقية ثالثة تحمل تاريخ 28 فبراير 2008 ارسلت وزيرة التعاون الدولي المصرية فايزة ابوالنجا رسالة الى السفارة تطلب فيها من (يو اس ايد) التوقف عن تمويل 10 منظمات «لانها غير مسجلة كمنظمات اهلية في الشكل السليم».

وفي 20 اكتوبر اصدرت السفارة برقية رابعة وصفت فيها جمال مبارك، نجل الرئيس والمرشح لخلافته، بانه «يشعر بالانزعاج من التمويل الاميركي المباشر للمنظمات الاهلية المصرية لدعم الديمقراطية والحكم الجيد».

تويتر