السيستاني يتهم النواب بالاستيلاء على رواتب أمنهم

اتهم أحد وكلاء المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني النواب العراقيين، أمس، بالاستيلاء على رواتب مخصصة، من أجل حمايتهم بواسطة تسجيل أسماء وهمية لقبض المبالغ. وقال الشيح أحمد الصافي، خلال خطبة الجمعة في ضريح الإمام الحسين «هناك صاحب موكب بقي لديه جزء بسيط من الرز، وانتهت ذكرى أربعين الحسين، فاحتار ماذا يفعل بها، خشية الوقوع في الحرام بينما بعض النواب يأخذون نصف راتب الحمايات المخصص لهم بطريقة الخديعة». وأضاف ان «صاحب الرز أكثر وعيا بكثير من عضو مجلس النواب، وتمنينا على المسؤولين أن يكونوا مع الناس خلال أحياء الذكرى». يشار إلى أن البرلمان خصص لكل نائب 30 حارسا شخصيا براتب 750 ألف دينار (630 دولاراً).

من جهته، قال مصدر برلماني إن معظم النواب ليسوا بحاجة إلى هذا العدد، لأنهم من سكان المنطقة الخضراء الشديدة التحصين في وسط بغداد، لكنهم يقومون بتسجيل عناصر حماية من أقاربهم، ليتسلموا المبالغ المخصصة لـ30 شخصا.

وأضاف رافضا الكشف عن اسمه، أن «حل الإشكال يكمن في فك ارتباط مجلس النواب المالي بالحراس، وربطه بوزارة الداخلية أو الدفاع، ناقش البرلمان هذه المسألة مرارا، لكن تم التغاضي عنها، لأنها ليست في مصلحة النواب».

وشارك نحو 4000 موكب حسيني في تقديم الخدمات والطعام والشراب إلى ملايين الزوار، الذين وصلوا سيرا على الأقدام إلى كربلا، لإحياء ذكرى أربعين الإمام الحسين، التي بلغت ذروتها الثلاثاء الماضي، وتعتمد هذه المواكب على تمويل ذاتي وتبرعات.

تويتر