شهيد في غزة.. ومدفيديف يزور «الضفة»

عباس لدى استقباله مدفيديف في أريحا. غيتي

استشهد، أمس، شاب فلسطيني، في قصف مدفعي إسرائيلي لتلة أبوصفية شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة، فيما وصل الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف، أمس، إلى أريحا في الضفة الغربية، في زيارة وصفها الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأنها «تاريخية».

وقال الناطق باسم الإسعاف الطوارئ في غزة، أدهم أبوسلمية، ان الطواقم الطبية نقلت جثمان الشهيد أمجد كامل الزعانين (20 عاماً) الى مستشفى بيت حانون شمال القطاع.

من جهتها، قصفت ألوية الناصر صلاح الدين، الجناح العسكري للجان المقاومة، قوة إسرائيلية توغلت شرق محافظة رفح جنوب غزة، معززة بآليات عسكرية عدة.

وأعلنت كل من كتائب الشهيد أبوعلي مصطفى، الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وكتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري ـ كتائب الشهيد نبيل مسعود ـ الجناح العسكري لحركة فتح، مسؤوليتهما المشتركة عن تفجير جرافة إسرائيلية متوغلة شرق بيت حانون عن طريق عبوة ناسفة.

وأعلن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي سقوط قذيفة صاروخية أطلقت من غزة وسقطت في أرض خلاء بالنقب الغربي جنوب إسرائيل، من دون إحداث إصابات أو أضرار.

من ناحية أخرى، وصل مدفيديف إلى أريحا في زيارة وصفها عباس بأنها «تاريخية»، وأعلن مدفيديف في مؤتمر صحافي مع عباس، أنه لن يحصل تقدم في اتجاه السلام في الشرق الأوسط من دون قرار «عقلاني» من اسرائيل حول الاستيطان.

وقال إن موسكو تدعم إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية، وأضاف «لقد دعمنا إقامة دولة فلسطينية منذ القرن الماضي، والموقف الروسي بالأمس كما هو عليه اليوم، هو دعم دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية».

طباعة