ساركوزي يحذّر من أي ضعف في مواجهة الإرهاب

ساركوزي (يسار) لدى لقائه أوباما في البيت الأبيض. إي.بي.إيه

حذّر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، أول من أمس، خلال لقائه الرئيس الأميركي باراك أوباما في البيت الابيض من «أي ضعف» في مواجهة الارهاب بعد مقتل شابين فرنسيين في افريقيا. فيما ألقي القبض على مسلحين اثنين من «تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي» بعد هجوم مالي. وخلال غداء عمل اعقب قمة البيت الابيض، بحث اوباما وساركوزي في الاوضاع في كل من ساحل العاج والسودان ولبنان، قبل ان يلتقي الرئيس الفرنسي في نيويورك العاهل السعودي الملك عبدالله بن العزيز ورئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري.

وقال ساركوزي بعد اللقاء مع اوباما إن «الولايات المتحدة وفرنسا مصممتان على ان تكونا حليفتين في قضية الارهاب. نعتبر معاً ان الضعف غير مقبول، ولا خيار آخر لدينا سوى مكافحة الارهابيين في كل مكان يوجدون فيه». وأضاف أن «الديمقراطيات لا يمكنها الرضوخ، وعليها الدفاع عن نفسها عندما يشكك في قيم اساسية الى هذا الحد».

واتهمت فرنسا ومالي، أول من أمس، تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي بالوقوف وراء خطف فرنسيين اثنين في النيجر قتلا السبت خلال هجوم شنته القوات الفرنسية على الاراضي المالية ضد الخاطفين. من جهته، قدم أوباما تعازيه الى الفرنسيين، مؤكدا ان هذه القضية «تبرز التحدي الذي يشكله الارهاب الذي يتعلق بنا جميعا».

تويتر