الأمم المتحدة تشارك في تجهيزات استفتاء السودان

أعلنت الأمم المتحدة، أول من أمس، أن بعثتيها العاملتين في السودان تنظم بالتعاون مع مفوضية استفتاء جنوب السودان، سلسلة من الحلقات التدريبية لـ20 موظفاً في مراكز الاقتراع في ولايات دارفور الثلاث.

وأكدت أن موظفيها يقومون بمراجعة تفاصيل جميع مراحل عملية الاقتراع على مصير جنوب السودان ومنطقة إبيي، المقرر إجراؤه يوم الأحد المقبل، بما في ذلك العقبات المحتملة.

وأوضح بيان للأمم المتحدة أن قوات حفظ السلام التابعة لبعثة الأمم المتحدة «اليوناميد»، قدمت المشورة في ما يتعلق بالقضايا المرتبطة بأمن مراكز الاقتراع ونقل بطاقات التصويت، مشيراً إلى أن هناك نحو 23 ألف ناخب مسجلين للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء في ولايات دارفور.

وأكدت البعثة أنها ستعمل على ضمان سرعة نقل مواد الاقتراع واستكمال عملية التصويت بشكل سلمي.

وقال البيان إن مدير القسم الموحد للاستفتاء والانتخابات في بعثة الأمم المتحدة في السودان، دينيس كاديما، أعرب عن بعض المخاوف الأمنية الناجمة عن الصراع القائم ما بين الشمال والجنوب، بالإضافة إلى بعض المسائل المقلقة بشأن ميزانية الاستفتاء، التي لم يتم توفيرها بالكامل بعد، ويتم صرفها ببطء شديد.

وحول مسألة توفير الأمن لعملية الاستفتاء في السودان، أكد كاديما أن هذه المسؤولية تقع على عاتق الحكومة في الخرطوم وحكومة جنوب السودان، مشيراً إلى أن الأمم المتحدة قد وفرت المساعدة التقنية للقوات الأمنية من خلال تدريبها، خصوصاً في الجنوب، حيث تم تدريب العديد من ضباط الشرطة.

طباعة