أميركا: سوريا تنتهك سيادة لبنان وتسلح حزب الله

شنت الولايات المتحدة هجوما دبلوماسيا على سوريا في الامم المتحدة أمس، واتهمتها بأنها انضمت الى ايران واعضاء حزب الله اللبناني لزعزعة استقرار لبنان وتقويضه.

 وقوبلت التصريحات القاسية من السفيرة الامريكية سوزان رايس، التي اتهمت سوريا بتسليح حزب الله والاستهانة بسيادة واستقلال لبنان، برد فوري من نظيرها السوري الذي قال ان رايس لديها حقائق مغلوطة.

 وتأتي تصريحات رايس في المنظمة العالمية -- حيث الانتقادات غير المباشرة هي العرف السائد -- وسط مخاوف متنامية بأن لبنان يتجه نحو أزمة سياسية، بشأن لائحة اتهام من محكمة تابعة للامم المتحدة يتوقع ان تورط حزب الله في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري عام 2005 .

 وقالت رايس  "سوريا تواصل تقديم اسلحة متطورة بدرجة متزايدة لميلشيات لبنانية، من بينها حزب الله على الرغم من قرار (مجلس الأمن) 1680، الذي يدعو سوريا إلى اتخاذ إجراءات ضد حركة الأسلحة إلى داخل الأراضي اللبنانية."

ورفض السفير السوري بشار جعفري مزاعم رايس بشأن تسهيل سوريا تهريب الاسلحة الى لبنان. وقال أن ما قالته السفيرة الاميركية رايس يمثل تناقضا تاما مع كثير من الحقائق التي تتعلق بالتطورات الايجابية داخل لبنان وداخل المنطقة ككل.

تويتر