استخدم عبارات مثل «حمارة» وتحدث عن «تياسة وزناخة ودلع»

استقالة وزير البيئة الأردني إثر تصريحات «مسيئة» بحق الصحافيين

قدم وزير البيئة الأردني حازم ملحس استقالته، بعد تصريحات اعتبرت مسيئة بحق الصحافيين الأردنيين، حمل فيها بعنف على مقدمي برنامج اتهمهما بالجهل.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) عن وزير الدولة الأردني لشؤون الاعلام والاتصال علي العايد، أن وزير البيئة المهندس حازم ملحس قدم استقالته إلى رئيس الوزراء سمير الرفاعي مساء أول من أمس، على خلفية تصريحات كان قد أدلى بها خلال مشاركته في ندوة عقدت الاحد الماضي.

وقالت الوكالة إن الإرادة الملكية صدرت بالموافقة على قبول استقالة ملحس، اعتبارا من الإثنين وتعيين وزير الطاقة والثروة المعدنية خالد الأيراني وزيراً للبيئة أيضاً.

وقال بيان رسمي إنه «صدرت الإرادة الملكية السامية أمس بتعيين خالد الأيراني وزيراً للطاقة والثروة المعدنية ووزيراً للبيئة اعتبارا من 26 إكتوبر».

وأضاف البيان أن الأيراني، الذي يشغل منصب وزير الطاقة والثرورة المعدنية في حكومة سمير الرفاعي منذ تشكيلها في ديسمبر ،2009 أدى اليمين الدستورية أمام العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني لتولي المنصب. وكان وزير البيئة انتقد في ورشة عمل عقدت في مقر منظمة الأمم المتحدة في عمان الأحد صحافيين ومؤسسات إعلامية أردنية.

وقال بحسب تسجيل بثه موقع «كل الاردن» الاخباري على شبكة الإنترنت إن الإعلام «لا يقيم احتراما لا للوزير ولا للحكومة»، متهماً بعض الإعلاميين بـ«الجهل وعدم الكفاءة».

كما اتهم الاعلام «بعدم المسؤولية». وحمل وزير البيئة بعنف على برنامج «60 دقيقة» الذي يبثه التلفزيون الأردني واستضافه أخيراً مع مدير الآثار للحديث عن توجهات الدولة في مجال البيئة.

وقال «كذبوا علينا فكروا أنهم برنامج (سكستي مينيت) بأميركا عم بيعملوا مصيدة (...) يعني ما فيش احترام لا للوزير ولا للحكومة (...) صارت الأمور تياسة على سماجة على زناخة على دلع على ناس مش مسؤولة».

وأضاف «وحدة جاهلة. قلتلها خلصنا قانون النفايات صارت تفكرني بامزح (...) إنت حمار وهي حمارة مش عارفين عم بتعدوا برنامج». وتابع إن «هذا كان إهانة للاردن. إثنين غير مؤهلين بيعدوا برنامج، واحد معد البرنامج ووحدة مقدمة البرنامج مش عارفين منين يبلش سيل الزرقاء (..) هذا جهل أو إهمال أو أيش هذا في النهاية البرنامج اللي خسر».

وأضاف ملحس «أنا عم بنظف البلد اللي بيكون بيواجهني بالصحافة بدو يكون فاهم شو عم بيحكي وشو عم بيساوي».

كما انتقد «كثير ناس ما بيعرفوش اللغة. لا يتعاملون باللغة العربية بالطريقة المحترفة»، وقال «شو بدي كمان بصلح اللغة العربية». وتحدث عن صحيفة أردنية، بدلا من أن تكتب «360 نبع في الطفيلة (جنوب عمان) كتبت 360 نبع بالطويلة»، متسائلاً «طب معقول فيه عدنا بلد بالاردن اسمها الطويلة؟». وقال العايد إن ملحس أكد في استقالته «اعتذاره عما صدر منه من إساءة غير مقصودة لمؤسسات إعلامية وبعض الإعلاميين وأكد احترامه للاعلام الأردني الذي يعمل وفق معايير المهنة وأخلاقياتها».

وأكد العايد «احترام الحكومة للاعلام المهني وإلتزامها بالتعاون مع المؤسسات الاعلامية والاعلام وفق القوانين والمعايير التي تضمن دور الاعلام المهني الحرفي المستقل».

طباعة