انتهاء أزمة اختطاف الحافلة الفلبينية بمقتل الخاطف وعدد من الرهائن

الشرطة أثناء تحرير الرهائن. إي.بي.إيه

انتهت أزمة اختطاف الحافلة في العاصمة الفلبينية مانيلا بنجاح قوات الشرطة في قتل الخاطف وتحرير معظم الرهائن الذين قتل بعضهم.

وكان مفتش سابق في الشرطة برتبة كابتن قد اختطف حافلة سياح من هونغ كونغ طوال 12 ساعة في محاولة يائسة لاستعادة وظيفته، وبعد مقتله بدت جثته في نهاية الازمة متدلية من الباب الرئيس للحافلة. وقالت وكالة رويترز إن الشرطة تمكنت من قتل المسلح مفتش الشرطة المطرود رولاندو ميندوزا، في مشاهد بثتها شاشات التلفزيون على الهواء مباشرة حول العالم. وقد قتل سبعة على الاقل من السياح الذين كانوا على متن الحافلة، وذلك طبقاً لما اعلنته مصادر طبية. وكانت اصوات طلقات عدة قد سمعت قبيل تحرك قوة مسلحة من الشرطة حول الحافلة المتوقفة قرب حديقة في الوسط السياحي لمانيلا السياحي. وقال ميندوزا قبيل تحرك الشرطة إنه أطلق النار على اثنين من الرهائن، وانه سيقتل الآخرين ما لم تتراجع الشرطة التي تعذر عليها دخول الحافلة اكثر من ساعة، ثم قررت اقتحامها بعد فشل المفاوضات. وعندئذ حاصرت الحافلة وحطمت نوافذها واطلقت النار عليها، لكن ميندوزا ابعدهم، بعد أن رد بإطلاق النار أيضاً، وانتهت الازمة عندما رمت الشرطة قنبلة مسيلة للدموع داخل الحافلة واطلقت النار مجدداً. وكان ميندوزا يطالب بتبرئته من تهمة ممارسة الابتزاز عام 2008 التي طرد بسببها، داعيا السلطات الفلبينية الى مراجعة قضيته.

وكانت السلطات الفلبينية قد أعلنت في وقت سابق أن 22 سائحاً أجنبياً من هونغ كونغ موجودون على متن الحافلة، من بينهم اطفال، إضافة الى السائق الفلبيني وفلبينيين اثنين آخرين.

وافرج عن سبعة رهائن في اوقات مختلفة من يوم امس، من بينهم ثلاثة اطفال ورجل كبير في السن وفلبينيان.

كما قفز سائق الحافلة من النافذة، وتمكن من الفرار قبل اقتراب قوات الشرطة. وكان ميندوزا قد تلقى ميدالية شرف الشرطة عام 1986 من بين افضل 10 شرطيين في البلاد، ولكن تم تسريحه من الشرطة في ،2008 بعدما اتهم بالسرقة والابتزاز وجرائم مخدرات بحسب الشرطة.

وقبيل انتهاء الازمة حثت الخارجية الصينية السلطات الفلبينية على ضمان سلامة السياح من هونغ كونغ. كما اعادت حادثة الى الذاكرة عملية اتخاذ رهائن مشابهة عام 2007 عندما اقدم مهندس مدني مسلح بقنبلة يدوية على احتجاز حافلة تنقل 30 طفلاً، لكنه أفرج عنهم بعد مواجهة دامت 10 ساعات مع الشرطة.

تويتر