محكمة بولندية تقر تسليم ألمانيا إسرائيلياً متورطاً في مقتل المبحوح

قررت محكمة الاستئناف في وارسو، أمس، تسليم ألمانيا يوري برودسكي الذي يشتبه في انه من عناصر الاستخبارات الاسرائيلية ومتورط حسب القضاء الالماني في اغتيال قيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الفلسطيني محمود المبحوح في دبي.

وأعلن قاض امام الصحافيين ان «محكمة الاستئناف أكدت قرار المحكمة الابتدائية القاضي بالتسليم بناء على مذكرة توقيف اوروبية». وأوضح محامو المتهم ان يوري برودسكي سيسلم الى القضاء الالماني في غضون 10 ايام.

واعتقل الرجل في الرابع من يونيو الماضي في مطار وارسو، بناء على مذكرة توقيف اوروبية أصدرتها المانيا، ويشتبه في تورطه في إعداد جواز سفر الماني مزور، وفي أنه جاسوس. وفي السابع من يوليو الماضي قررت محكمة بولندية تسليمه الى المانيا لكن محاميه استأنفوا الحكم بحجة ان موكلهم «تحرك لدواعٍ سياسية»، لأن القانون البولندي يرفض التسليم في مثل تلك الحالات. لكن محكمة وارسو لم توجه له تهمة التجسس المذكورة في قرار القضاء الالماني، ولم تأخذ في الاعتبار سوى تزوير الوثائق ومخالفة القانون العام. وأكدت محكمة الاستئناف القرار أمس. وبعد اسبوع من اعتقال يوري برودسكي في وارسو، طلب وزيران اسرائيليان من بولندا إعادته مباشرة الى اسرائيل. ووصف رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك القضية بـ«الحساسة». ويشتبه وفقا لصحيفة در شبيغل، في ان الرجل شارك في إعداد الكومندوس الذي اغتال محمود المبحوح مؤسس الجناح العسكري في حركة «حماس» الذي عثر عليه مقتولا في 20 يناير الماضي في فندق بدبي.

 

 

تويتر