نجاد يطالب واشنطن بالتخلي عن منطق «رعاة البقر»

قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، أمس، إنه على الولايات المتحدة التخلي عن «منطق رعاة البقر» لتتمكن من اجراء حوار مع طهران حول البرنامج النووي الايراني.

وأضاف في خطاب في قزوين شمال ايران «تتبنون القرارات لتجروا حواراً. انه منطق رعاة البقر الذي لا مكان له في ايران. اذا تعاملتم بأدب فنحن مستعدون للتحاور باحترام. نحن صبورون ونتابعكم وأنتم تقومون بألعابكم البهلوانية».

ويلمح نجاد بذلك الى القرار الذي اعتمده مجلس الامن الدولي في يونيو الماضي وينص على فرض عقوبات جديدة على ايران بسبب برنامجها النووي. ويتهم الغربيون إيران بالسعي لامتلاك سلاح ذري تحت غطاء برنامج نووي مدني وخصوصاً في نشاطاتها لتخصيب اليورانيوم. وقال نجاد «إنهم لا يخافون من القنبلة الذرية ولا الصواريخ. انهم قلقون من يقظة الشعب الايراني. انهم يقولون ان ايران يمكنها انتاج قنبلة خلال سنتين. هذا ليس صحيحاً. نحن لا نريد القنبلة». وأضاف «ولكن حتى اذا كان ذلك صحيحاً، انهم لا يخافون من القنبلة. الاميركيون انفسهم يقولون انهم يملكون اكثر من 5000 قنبلة ذرية، كيف يمكن ان يخافوا من قنبلة واحدة؟». وأكد أن الاميركيين يعرفون تماماً ان ايران لا تسعى الى امتلاك قنبلة نووية. وأوضح أن العقوبات التي فرضها مجلس الامن الدولي والولايات المتحدة لن يكون لها تأثير في تصميم ايران على مواصلة برنامجها النووي. وقال «انهم يفرضون عقوبات على المصارف، وبعض المنتجات ويعتقدون اننا سنسلمهم مفاتيح البلاد. عليهم ان يعلموا انهم سيحملون الى القبر حلم تخلينا عن جزء صغير من حقوقنا» في المجال النووي. وأشار إلى أن طهران تؤيد اجراء مفاوضات. لكنه اضاف انه على الغربيين «الجلوس مثل التلاميذ المجتهدين» على طاولة المفاوضات.

 

تويتر