اتهام صحافيين مصريين بالتحريض ضد ضريبة «بطرس»

المحكمة تستأنف الجلسات في 19 سبتمبر المقبل. الإمارات اليوم

بدأت محكمة جنايات بمصر، أمس، محاكمةصحافيين اثنين بتهمة التحريض على عدم أداء الضريبة على العقارات المبنية، وطلب محامٍ من المحكمة ادخاله متهماً معهما.

وقال رئيس تحرير صحيفة «صوت الأمة» الأسبوعية المستقلة وائل الإبراشي لمحكمةجنايات شمال الجيزة، انه مسؤول عما نشر في الصحيفة في التاسع من يناير متضمناً دعوة القراء الى مقاطعة تقديم اقرارات الضريبة العقارية.

وأضاف «كنت أمارس حقاً منحه الدستور لي كصحافي لتوجيه الرأي العام». وصدر قانون الضريبة على العقارات المبنية عام ،2008 قاضياً بفرض ضريبة علىكل وحدة عقارية يزيد ثمنها على نصف مليون جنيه (88 ألف دولار) الأمر الذي اعتبره مصريون كثيرون نوعاً من الجباية، خصوصاً أن هناك أصحاب مساكن قد لا تسمح دخولهم بأداء ضرائب عليها. وقالت الصحافية في «صوت الأمة» سمر الضوي التي كتبت المقال، انها لم تضغط علىأحد ممن نقلت عنهم اراء معارضة لأداء الضريبة العقارية. ونشر المقال بعنوان «صوت الأمة تدعوكم للمشاركة في حملتها لمقاطعة الضريبة العقارية ـ لا تقدموا الإقرار ولا تدفعوا ضريبة بطرس». وطلب الدفاع عن الإبراشي والضوي ضم مضبطة جلسة لمجلس الشعب قال انها تضمنت اعتراضات على الضريبة العقارية خلال مناقشة مشروع القانون. وطلب شهادة عضو المجلس زكريا عزمي الذي يرأس ديوان رئيس الجمهورية وعضو مجلس الشعب المستقل مصطفى بكري. وقررت المحاكمة بعد سماع الدفاع استئناف الجلسات في 19 سبتمبر المقبل.

تويتر