اسرائيل تتعرض لانتقادات عنيفة في مجلس الامن

تعرضت اسرائيل لانتقادات عنيفة في مجلس الامن الذي عقد جلسة طارئة بعد ظهر امس حيث طالبت اكثرية الدول برفع الحصار عن غزة على الاقل بعد الهجوم الدموي على اسطول الحرية الذي كان ينقل مساعدات الى قطاع غزة الذي تحاصره اسرائيل وادى الى مقتل تسعة مدنيين على الاقل.

واعربت الدول العربية عن رغبتها في ان يدين مجلس الامن بشدة اسرائيل وبطالب بفتح تحقيق حول ظروف الحادث. وحتى ساعة متأخرة من مساء أمس كان اعضاء مجلس الامن ال15 لا يزالون يدرسون مسودة اعلان يجب ان يتضمن نداء الى فتح مثل هذا التحقيق وامكانية ان يتضمن ايضا طلبا لرفع الحصار، ولكن ليس ادانة صريحة لاسرائيل لان الولايات المتحدة خصوصا تعارض هذه الادانة، حسب دبلوماسيين.
  
وقد اعرب معظم اعضاء مجلس الامن عن رغبتهم في رفع الحصار عن غزة. لكن الممثل الاميركي اليخاندرو وولف اكتفى بالقول ان واشنطن تواصل "حث الاسرائيليين وبشكل يومي على توسيع حجم تنوع السلع التي يسمحون بادخالها الى غزة.
واوضح وولف ان واشنطن ترغب بفتح "تحقيق صادق وشفاف" حول ظروف الحادث وهي "تحث الحكومة الاسرائيلية على فتح تحقيق".
  
وانتقد مبادرة الذين كانوا وراء اسطول الحرية مذكرا بان هناك "اليات قائمة لنقل المساعدات الانسانية الى غزة عن طريق الدول او المجموعات التي ترغب بذلك". واضاف "هذه وسائل غير استفزازية يجب استعمالها" مؤكدا ان "التسليم المباشر عن
طريق البحر ليس مناسبا وليس مسؤولا في الظروف الراهنة".

تويتر