جنوب افريقيا قد تعتقل عمر البشير اذا حضر كأس العالم

 قال جاكوب زوما رئيس جنوب افريقيا ان بلاده وجهت الدعوة الى الرئيس السوداني عمر البشير لحضور أول نهائيات كأس العالم لكرة القدم في افريقيا مع قادة اخرين من القارة السمراء لكنها سوف تعتقله اذا لبى الدعوة.

 وتطلب المحكمة الجنائية الدولية اعتقال البشير لاتهامه بارتكاب جرائم حرب. ويرفض البشير اتهامات بأنه وراء عمليات قتل جماعي واغتصاب وتعذيب في اقليم دارفو بغرب السودان.

 وقال زوما ردا على سؤال في البرلمان ان جنوب افريقيا تقع عليها مسؤولية القبض عليه اذا لبى الدعوة التي أرسلت الى جميع القادة الافارقة لحضور حفل الافتتاح المقرر في 11 يونيو  المقبل.

 واضاف في جلسة أمام البرلمان يوم الخميس "تحترم جنوب افريقيا القانون الدولي ووقعنا على النظام الاساسي لانشاء المحكمة الجنائية الدولية وسوف نلتزم بالقانون."

 واشار زوما الى أن الاتحاد الافريقي طلب من المحكمة تأجيل اتخاذ أي اجراء ضد البشير لان احتمالات اعتقاله سوف تؤدي الى زيادة التوتر في السودان لكنه لم يرفض مذكرة القبض عليه.

 وقال "لم يقل الاتحاد الافريقي اننا لا يجب أن نقبض على البشير. جنوب افريقيا تحترم القانون الدولي."

 وأدى البشير وهو الرئيس الوحيد في الحكم الذي تطلب المحكمة الجنائية الدولية القبض عليه اليمين يوم الخميس بعد اعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة في السودان.

تويتر