‏عباس يرهن اتفاقات السلام بالتحرير.. وهنية يدعو إلى تصعيد المقاومة‏

‏«انتفاضة الأسرى» تجمـع «فتح» و«حماس» في خيام اعتصام‏

مسيرة تضامنية في رام الله في يوم الأسير الفلسطيني. أ.ف.ب

‏أحيا الفلسطينيون في الضفة الغربية وقطاع غزة أمس يوم الاسير الفلسطيني باعتصامات ومسيرات احتجاج جمعت بين حركتي فتح وحماس للمرة الأولى منذ ثلاثة اعوام، وفيما أكدت منظمة التحرير أن الإفراج الكامل عن الأسرى الفلسطينيين لدى إسرائيل شرط أساسي لتوقيع أي اتفاق سياسي للسلام، دعا رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة إسماعيل هنية إلى تصعيد المقاومة في الضفة الغربية والقطاع لنصرة الأسرى. في حين اعلن نادي الاسير الفلسطيني انطلاق انتفاضة الاسرى.

 ‏الاحتلال يساوم الأسرى على الإبعاد أو استمرار الاعتقال

 

حذّرت أوساط فصائلية وحقوقية فلسطينية من خطورة قيام المخابرات الاسرائيلية بمساومة الاسرى على قبول الابعاد مع عائلاتهم الى بلدان عربية او الاستمرار في تمديد اعتقالهم الاداري.

وطالبت تلك الاوساط بفضح هذه السياسة الاسرائيلية والتحذير من خطورتها، على جميع المستويات. واشارت الى ان عدداً من الاسرى، خصوصاً ممن هم رهن الاعتقال الإداري أكدوا أن مخابرات الاحتلال ساومتهم فعلاً في هذا المجال. غزة ــ وام

وأمّ مئات الفلسطينيين خيمة اعتصام تضامني اقامتها اللجنة امام مقر اللجنة الدولية للصليب الاحمر في غزة، واعلنوا الاضراب عن الطعام تضامناً مع المعتقلين. وتضم اللجنة التي جرى تشكيلها ممثلين عن كل الفصائل، بما فيها حركتا فتح وحماس، للمرة الاولى منذ سيطرة حماس على قطاع غزة منتصف عام 2007 ،وهي تتولى الاشراف على كل الفعاليات التضامنية مع الاسرى، خصوصاً في يوم الاسير الفلسطيني.

ويقوم المعتصمون باضراب عن الطعام يستمر يوماً واحداً تعبيراً عن تضامنهم مع المعتقلين في السجون الاسرائيليية الذين يزيد عددهم على 7500 اسير، بينهم 37 أسيرة و330 طفلاً و15 نائباً.

وفي رام الله شدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في بيان انه يجدد العهد لهم ولشعبنا الفلسطيني ان قضية الاسرى كانت وستبقى شغله الشاغل في كل يوم وكل لقاء واجتماع، مؤكداً أن هدفه هو تحريرهم من الاسر وإعادتهم الى بيوتهم سالمين. واعتبر ان لا حل ولا سلام في منطقتنا دون حل قضية الاسرى، ولن يجري اي اتفاق فلسطيني اسرائيلي دون حل نهائي لقضية الاسرى. واكدت منظمة التحرير الفلسطينية أن الإفراج الكامل عن الأسرى الفلسطينيين لدى إسرائيل شرط أساسي لتوقيع أي اتفاق سياسي للسلام مع إسرائيل. وجددت اللجنة التنفيذية للمنظمة، في بيان صحافي بمناسبة ذكرى يوم الأسير الفلسطيني، التزامها المطلق بتحرير الأسرى من السجون الإسرائيلية على اختلاف انتماءاتهم السياسية والتنظيمية. واعتبرت اللجنة أن استمرار إسرائيل في احتجاز الآلاف من الفلسطينيين يعكس العقلية المعادية لروح السلام ومتطلباته، ويعكس السلوك الإسرائيلي المستهتر بالأعراف والاتفاقات الدولية. وقالت اللجنة التنفيذية إن واقع الأسرى الفلسطينيين والعرب لدى إسرائيل يتطلب حملة دولية متواصلة لحماية أسرانا وكشف وجه إسرائيل الدموي والعنصري ضد الشعب الفلسطيني ومناضليه.

وفي غزة عقد نواب حركة حماس في المجلس التشريعي جلسة خاصة لمناقشة قضية الاسرى. وطالب أحمد بحر نائب رئيس المجلس التشريعي البرلمانات العربية بعقد جلسة طارئة لمناقشة قضية الاسرى والنواب (من كتلة حماس البرلمانية) المختطفين في سجون الاحتلال. كما دعا الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي الى طرح قضيتهم في المحافل الدولية وتقديم قادة الاحتلال للمحاكم الدولية على جرائمهم.

ودعا بحر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى الامتناع عن الكيل بمكيالين، متسائلاً: لماذا زار اسرة الجندي الاسرائيلي الاسير جلعاد شاليت ولم يلتق اسر الاسرى الفلسطينيين في غزة؟

من جهته، أكد رئيس الوزراء المقال والقيادي في حماس اسماعيل هنية الذي يشارك في الجلسة على المقاومة بكل الاساليب التي توجع الاحتلال وتدفعه لتحرير الاسرى. وقال في كلمة إن المقاومة التي يمكن ان توجع العدو وتدفعه لتحرير الاسرى هي المقاومة بكل الاساليب والوسائل. وأكد ان احترام الاسرى وتقديرهم يتم باستئناف المقاومة في الضفة الغربية حتى تلتحم مع المقاومة في قطاع غزة، وتوفير كل الدعم اللازم نفسياً وإعلامياً وإنسانياً وقانونياً وشعبياً للاسرى.

وشدد فرج الغول وزير العدل والاسرى في الحكومة المقالة والقيادي في حركة حماس على ضرورة توحيد كل الجهود من الفصائل والشعب بكل شرائحه لنصرة قضية الاسرى.

وفي الضفة الغربية، شارك نحو 1000 فلسطيني في اعتصام مركزي وسط مدينة رام الله في الضفة الغربية، في يوم الاسير الفلسطيني. وحمل المشاركون في الاعتصام الاعلام الفلسطينية وصوراً لمعتقلين فلسطينيين في السجون الاسرائيلية، واعلام فصائل فلسطينية، خصوصاً حركة فتح. كما حملوا صوراً عملاقة للقيادي في حركة فتح مروان البرغوثي الذي يمضي عامه الثامن في السجن. وقال عيسى قراقع وزير شؤون الاسرى خلال الاعتصام، إن الفعاليات مع المعتقلين الفلسطينيين ستتواصل طوال هذا العام.

واخيراً، أعلن قدورة فارس رئيس نادي الاسير الفلسطيني انطلاق انتفاضة الاسرى، مؤكداً سنعمل مع كل القوى والمؤسسات والسفارات في كل انحاء العالم ليكون هذا العام عام حرية الاسرى. وأكد مدير جمعية واعد للأسرى والمحررين صابر أبوكرش خلال الاعتصام على توحد الفصائل الفلسطينية في دعم الأسرى في معركة الأمعاء الخاوية داخل السجون الإسرائيلية.

تويتر