مئات القتلى والجرحى جراء زلزال عنيف ضرب الصين

جنود صينيون يشاركون في عمليات الإنقاذ-عن التلفزيون الصيني/رويترز

 ذكرت وسائل الإعلام الصينية الرسمية أن حصيلة قتلى الزلزال القوي، الذي ضرب إقليم كينغهاي النائي شمال غرب الصين، ارتفعت إلى نحو 400 قتيل،اليوم، فيما بلغ عدد الجرحى ثمانية آلاف شخص.

وقال هوانغ ليمين، المسؤول المحلي في منطقة يوشو حيث مركز الزلزال، إن "عدد القتلى ارتفع إلى 400 شخص وبلغ عدد الجرحى ثمانية آلاف". وكانت الحصيلة السابقة تشير إلى مقتل 300 شخص.

أكثر من 400 قتيل جراء الزلزال. رويترز

ويبلغ عدد سكان منطقة يوشو القريبة من التيبت حوالي 80 ألف شخص بحسب الأرقام الحكومية.

 وأفاد المعهد الأميركي للجيوفيزياء أن قوة الزلزال في هذه المنطقة المرتفعة القريبة من التيبت والمأهولة في شكل محدود، بلغت 6،9 درجات، فيما قدرت السلطات الصينية المعنية قوته بـ7،1  درجات.

ووقع الزلزال في الساعة 7.49 (23.49 بتوقيت غرينتش) على بعد 380 كلم جنوب-جنوب شرق مدينة غولمود على عمق 46 كلم، وفق المعهد الأميركي.

وأضاف المصدر نفسه أن ثلاث هزات ارتدادية تبعته بلغت قوتها حتى 5،8 درجات.

ويقطن هذه المنطقة المعرضة للهزات الأرضية، مزارعون وبدو ينتمون إلى الإثنيتين المونغولية والتيبيتية، وتختزن احتياطات كبيرة من الفحم والرصاص والنحاس.

ولقياس قوة زلزال ما، يستخدم المعهد الاميركي "قوة اللحظة". وعلى هذا المقياس المفتوح، فان زلزالاً تبلغ قوته ست درجات على الأقل يعتبر قوياً.

يذكر أن في أغسطس من العام الفائت، ضربت هزة أرضية بقوة 6،2 درجات مدينة غولمود وأدت إلى انهيار نحو ثلاثين منزلاً من دون أن تخلف ضحايا.

وسجل اسوأ زلزال في الصين خلال الأعوام الأخيرة في مايو 2008، وبلغت قوته ثماني درجات. وقد خلف 87 ألف قتيل ومفقود على الأقل في مقاطعة سيشوان، غير البعيدة من المنطقة التي ضربها زلزال اليوم.

تويتر