‏‏الاستخبارات تربط الحادث باعتداءَي موسكو

‏ انفجار يُخرج قطاراًعن سكته في القوقاز‏

محققون موجودون في منطقة الحادث. أ.ب

‏انحرف قطار شحن عن سكته، أمس، في جمهورية داغستان المضطربة في القوقاز الروسي، بسبب انفجار عبوة زرعت على سكته من دون وقوع ضحايا، وفيما فتحت السلطلت المختصة تحقيقا في قضية اعتبرتها ارهابية، ربطت مصادر استخباراتية الانفجار بالعمليتين الانتحاريتين اللتين وقعتا في موسكو الاسبوع الماضي.

وتفصيلا، نقلت وكالة انترفاكس عن ناطق باسم جهاز الاستخبارات «اف.اس.بي» قوله «وقع انفجار على سكة حديدية قرب قرية بيرفومايسكوي، أخرج عن السكة قاطرة قطار شحن وثمان من عرباته». وأضاف المصدر «لم يسقط قتلى ولا جرحى».

وأوضحت «انترفاكس»، استنادا إلى شرطة النقل في وزارة الداخلية المحلية في محج قلعة، أن السلطات فتحت تحقيقا «حول الارهاب وتهريب أسلحة وصنع أسلحة ومتفجرات بشكل غير شرعي».

وقال مسؤول كبير في الاستخبارات في شمال القوقاز لوكالة ريا نوفوستي، إن الانفجار على ارتباط على ما يبدو بالعمليتين الانتحاريتين اللتين وقعتا في مترو موسكو الاثنين الماضي وأوقعتا 40 قتيلا.

وأضاف المسؤول، طالبا عدم كشف اسمه أن «النتائج الاولية لتحقيق فتح في وقت مبكر صباح الاحد (أمس)، تشير إلى ان هذا الانفجار هو استمرار لحملة ارهابية يشنها مسلحون من شمال القوقاز بدأت في 29 مارس الماضي». ونتج الانفجار الرئيس، أمس، بحسب «انترفاكس»، عن عبوة زنتها خمسة كيلوغرامات من مادة الـ«تي ان تي»، بينما وضعت عبوة ثانية على بضعة أمتار من الاولى تحتوي على كيلوغرام واحد من الـ«تي.ان.تي». وأوضحت «انترفاكس» انه كان يفترض ان يمر قطار ركاب قادم من مدينة تيومن في سيبيريا على السكة ذاتها بعد ساعتين متوجها إلى باكو في اذربيجان، لكن شركة السكك الحديدية تمكنت من وقفه في انتظار اصلاح السكة.

وكانت فتاة في السابعة عشرة متحدرة من داغستان نفذت أحد الاعتداءين الانتحاريين الذين استهدفا مترو موسكو، وتبنتهما حركة اسلامية قوقازية متشددة.

كما وقعت عملية انتحارية مزدوجة الاربعاء الماضي في كيزليار غرب داغستان اوقعت 12 قتيلا بينهم تسعة شرطيين. وأخيرا قتل شرطي وجرح آخر أول من أمس في تبادل اطلاق نار في إحدى مناطق داغستان.

تويتر