‏‏

‏153 عاملاً عالقون في منجم بالصين‏

عمال الإنقاذ يصلون الأنابيب لشفط الماء من المنجم. أ.ب

‏‏ واصل عمال الإنقاذ الصينيون أعمالهم أمس لإنقاذ 153 عاملاً عالقين منذ أول من امس في منجم للفحم الحجري في شمال الصين، بعد فيضان المياه فيه، في أحدث كارثة من نوعها تقع في اخطر قطاع منجمي في العالم.

وأمر الرئيس هو جنتاو ورئيس الوزراء وين جياباو السلطات المحلية فعل كل ما بوسعها لمساعدة هؤلاء العمال في هذا المنجم الضخم الواقع في وانجيالينغ، والذي كان من المفترض البدء بتشغيله في أكتوبر المقبل، كما ذكرت وسائل الاعلام الرسمية.

واستقدم عمال الانقاذ مضخات لسحب المياه من المنجم الذي غمرته المياه ظهر الاحد، بحسب ما أظهرت مشاهد بثها التلفزيون الرسمي «سي سي تي في».

وأوضحت الإدارة الحكومية لسلامة العمل أن عدد العمال الذين كانوا داخل المنجم لحظة حصول الفيضان داخله بلغ 261 عاملاً، تمكن 108 منهم من الخروج سالمين.

وقال عامل ناجٍ يدعى فان ليشينغ للتلفزيون الحكومي إن «المياه وصلت كالموجة، لقد فزعت لدرجة أنني عجزت عن السير، لحسن الحظ كان هناك ممر للنقل فهرعت إليه». وأضاف «المياه كانت خلفي، كنت محظوظاً لبقائي على قيد الحياة على عمق ألف متر».

وأوضح أحد عمال الانقاذ لوكالة أنباء الصين الجديدة، ان أغلبية العمال العالقين في المنجم هم من المهاجرين.

وبحسب أول عناصر التحقيق، فإن المياه تجمعت في منجم مجاور قبل ان تجتاح المنجم، حيث كان العمال يعملون. وتبلغ مساحة المنجم 108 كيلومترات مربعة، وهو ملك للشركة الحكومية هواجين كوكينغ كال.

وأوضح المصدر نفسه، ان هذه المنطقة الغنية باحتياطات الفحم الحجري، إذ تقدر هذه الاحتياطات بأكثر من 3.2 مليارات طن بينها مليار طن من الاحتياطات المؤكدة، حصلت أخيراً من سلطات الاقليم على ترخيص باستخراج الفحم منها.

 

تويتر