‏‏

‏التحقيق مع ضابط عذّب مؤيداً للبرادعي‏

البرادعي دان تعذيب الطبيب. غيتي - أرشيفية

‏‏أصدر النائب العام المصري عبدالمجيد محمود، قراراً أمس بتكليف المحامي العام لنيابة الفيوم ببدء التحقيق مع محمد عبدالتواب، وهو ضابط في جهاز أمن الدولة برتبة عقيد، متهم باحتجاز وتعذيب أخصائي العلاج الطبيعي الطبيب طه عبدالتواب، بسبب دعمه للدكتور محمد البرادعي مرشحاً محتملاً للانتخابات الرئاسية المصرية.

وذكرت مصادر قضائية أن نيابة الفيوم حددت غداً السبت لاستدعاء الضابط وسماع أقواله.

وقال الطبيب طه عبدالتواب الذي يرقد بوحدة العناية المركزة في مستشفى سنورس إنه قرر إنهاء إضرابه عن الطعام عقب إخطاره بقرار النائب العام ببدء التحقيق مع الضابط.

وقالت الإعلامية جميلة اسماعيل التي زارت الطبيب في المستشفى لمساندته والتضامن معه إن إدارة المستشفى رفضت طلبها بنقله إلى أحد مستشفيات القاهرة.

وأضافت جميلة إن مدير المستشفى أخبرها بأنه «لا يمكن نقله الى أي مكان إلا بإذن من النيابة العامة»، لافتة الى أنها كانت قد أعدت سيارة اسعاف مجهزة لتتولى نقل الطبيب الى القاهرة، ليتلقى رعاية مناسبة تتناسب مع التدهور الكبير في حالته الصحية.

وتابعت «الطبيب لم يصدق أنه سيتم التحقيق مع الضابــط الــذي اعتدى عليه إلا بعد أن استمع على الهاتف الى صوت النائب العام المساعد عادل السعيد وهو يؤكد صحة الخبر»، وتابعت «حالته الصحية متدهورة جداً، وكان يهذي كالمحموم».

وكان البرادعي حذر في وقت سابق مما وصفه بـ«لجوء أجهزة الامن المصرية إلى استخدام أساليب قمعية ضد أنصاره»، وضد المطالبين بتغيير الأوضاع السياسية من المصريين. وأعلن البرادعي في بيان أصدره من كوريا إدانته لما تعرض له الطبيب عبدالتواب. وقال «تابعت بقلق بالغ أثناء وجودي في كوريا ما نشرته الصحف المصرية من أنباء حول تعرض الدكتور طه عبدالتواب المواطن المصري المقيم بمحافظة الفيوم، للضرب المبرح والإهانة وإهدار الكرامة من جانب رجال السلطة العامة بمقر مباحث أمن الدولة، ما ترتب عليه دخوله في حالة غيبوبة ونقله إلى غرفة العناية المركزة بمستشفى الفيوم العام، وهو في حالة خطرة».

 

تويتر