‏‏

‏كرزاي: أفغانستان لا تريد أن تصبح ساحة للحروب

‏أبلغ الرئيس الافغاني حامد كرزاي، باكستان أمس بأن بلاده لا تريد ان تصبح ساحة لحروب بين الهند وباكستان وايران والولايات المتحدة، جاء ذلك في وقت رفض فيه مجلس النواب الاميركي بالأغلبية مشروع قانون يدعو الى سحب جميع القوات الاميركية من أفغانستان. وتفصيلاً، تتنافس الهند وباكستان، الخصمان اللدودان في منطقة جنوب اسيا، على النفوذ في افغانستان منذ الغزو الاميركي الذي اطاح بنظام حركة طالبان في أواخر ،2001 ووضع حكومةكرزاي المدعومة من الغرب في السلطة.

كما تبادلت طهران وواشنطن الاتهامات بشأن النزاع في افغانستان، حيث يدخل القتال بين تمرد طالبان والقوات الاميركية وقوات حلف الاطلسي عامه التاسع. وقال كرزاي في مؤتمر صحافي عقب محادثاته مع مسؤولين باكستانيين «نحن في افغانستان نعي وندرك تماماً انه من دون باكستان ومن دون التعاون مع افغانستان، فانه لا يمكن ان يحل السلام والاستقرار في افغانستان».

وأضاف ان «افغانستان لا تريد ان تكون ارضا لمعارك الآخرين. ولا تريد ان تكون ارضا لحرب بالانابة بين الهند وباكستان، كما لا تريد ان تكون ارضاً لحرب بالانابة بين ايران والولايات المتحدة». وتابع ان افغانستان «لا تريد اي بلد ان يقوم بأي نشاط ضد بلد اخر على اراضيها». على صعيد آخر، رفض مجلس النواب الاميركي أول من أمس بأغلبية 356 صوتاً مقابل 55 مشروع قانون يدعو الرئيس باراك اوباما الى سحب جميع القوات الاميركية من افغانستان.

ويطلب مشروع القانون من الرئيس سحب القوات الاميركية من افغانستان «بعد 30 يوما على ابعد حد بعد تبني هذا القانون».

تويتر