تمرّد ضباط البحرية على ميليشيات الحوثي في الحديدة

الجيش اليمني يحرّر 4 مواقع في حرض.. ويتقدم في باقم

جنود من قوات الشرعية في محافظة مأرب وسط اليمن. رويترز

تمكنت قوات الجيش اليمني، مسنودة بالتحالف العربي في جبهة حرض بمحافظة حجة شمال غرب اليمن، من السيطرة على جبل الشبكة ومثلث المجبر وسائلة حرض والكسارة، وسط انهيار ميليشيات الحوثي الانقلابية، كما تقدمت في جبهات برط العنان بمحافظة الجوف وباقم بمحافظة صعدة، مع استمرار المعارك والعمليات العسكرية للمقاومة الوطنية وألوية العمالقة، في جبهات الساحل الغربي التي تم فيها اعتقال أحد أهم قيادات الحوثيين في الساحل وإعلان ضباط البحرية التمرد على الميلشيات.

وقالت مصادر ميدانية إن قوات الجيش اليمني مسنودة بالتحالف العربي في جبهة حرض بمحافظة حجة، تمكنت من السيطرة على جبل الشبكة ومثلث المجبر، وسط انهيار ميليشيات الحوثي الانقلابية، فيما شنت مقاتلات التحالف سلسلة من الغارات الجوية التي استهدفت تعزيزات الحوثيين في عبس وحيران، خلال توجهها نحو حرض، ودمرت عربات وقتلت وأصابت عدداً من عناصرهم.

وأكدت أن قوات الجيش قصفت مواقع الميليشيات في مركز مدينة حرض الحدودية مع السعودية، حيث تقترب من تحريرها، إلى جانب استمرار غارات التحالف التي استهدفت تجمعاً للحوثيين في حرض يضم قيادات ميدانية بارزة في صفوف الميليشيات، بينهم علي الحاكم الذي قتل مع عدد من مرافقيه بغارة جوية للتحالف، و«الحاكم» شقيق مشرف الحوثيين بمديريات الشرفين، المدعو أبوكميل الحاكم.

ووفقاً للمصادر نفسها فإن الجيش، مسنوداً بالتحالف، يتقدم نحو مدينة حرض من الجبهتين الشرقية والشمالية، بعد سيطرته على منطقتي سائلة حرض والكسارة، واستعادته كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر كانت بحوزة الميليشيات، فيما تمكنت فرق نزع الألغام المرافقة للجيش اليمني من نزع أكثر من 200 لغم زرعتها الميليشيات في السائلة ومنطقة الكسارة.

وأكدت مصادر عسكرية في المنطقة العسكرية الخامسة بحجة، اقتراب تحرير حرض وفتح جبهتين باتجاه صعدة عبر مديرية الظاهر ومنطقة الملاحيط، وأخرى باتجاه الحديدة عبر وادي تهامة ومديرية الزهرة التابعة للحديدة، وأن الساعات المقبلة ستحمل الكثير من المفاجآت في جبهة حرض.

وفي جبهات الحديدة على الساحل الغربي لليمن، واصلت المقاومة الوطنية والتهامية و«ألوية العمالقة» اليمنية، مسنودة بالتحالف العربي، عملياتها العسكرية في مديريات الجراحي والتحيتا وشمال شرق حيس، التي شهدت معارك وعمليات نوعية للمقاومة والعمالقة أدت إلى أسر عدد من عناصر الحوثيين بينهم قيادي بارز.

وذكرت مصادر مقربة من قوات المقاومة الوطنية أن القيادي الحوثي، عبدالله الجرموزي، المشرف الاجتماعي للحوثيين في منطقة مذبح الشمالي ومنطقة شملان بالعاصمة صنعاء، وقع في قبضة المقاومة الوطنية وأدلى باعترافات خطرة حول مكونات الحوثيين العسكرية، ومصادر أسلحتهم ومعسكرات تدريبهم، ودور إيران وميليشيا «حزب الله» في التدريبات.

وفي مدينة الحديدة، حاصر عدد من العربات العسكرية التابعة للكلية البحرية بمحافظة الحديدة، أحد أقسام الشرطة، عقب اعتداء مشرف حوثي على ضابط في الكلية، وفقاً لمصدر بالبحرية أكد وجود حالة من التمرد والعصيان في صفوف ضباط وأفراد البحرية ضد عناصر الحوثيين.

وأشار المصدر إلى أن أكثر من 10 عربات تابعة للقوات البحرية، حاصرت قسم شرطة الرازقي بشارع المعدل في مدينة الحديدة، عقب اعتداء أحد المشرفين التابعين للميليشيا الحوثية، بالضرب على الضابط المنتسب للقوات البحرية وأخذ مسدسه، موضحاً أن ضباط البحرية توجهوا إلى قسم شرطة الرازقي وحاصروا القسم وأخرجوا زميلهم، وحصلت اشتباكات مع ميليشيا الحوثي الموجودة في القسم. وفي الحديدة أيضاً عينت قيادة الميلشيات أحمد البشري مشرفاً عاماً للمحافظة، بدلاً من القيادي الحوثي أحمد الشرفي، المكنى (أبوإدريس)، حيث يرجح أكثر المصادر أن القياديين أبوإدريس الشرفي وأبوحسين المداني، قتلا في غارة جوية لطيران التحالف العربي.

وفي الجوف شرق اليمن، أكدت مصادر عسكرية بالمنطقة السادسة تمكن الجيش، مسنوداً بالتحالف عبر اللواء الأول حرس حدود، من تحرير جبل القاهرة الاستراتيجي في مديرية برط العنان المحاذية لمحافظة صعدة، مشيرة إلى أن قوات الجيش غنمت كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر في المنطقة.

وفي صعدة، واصلت قوات الجيش تقدمها في جبهات مديرية باقم الحدودية، وتمكنت من السيطرة على «وادي الثعبان» وسلاسل جبال «يفع الصغرى» ومرتفعات «يزهر»، وأجزاء من جبال الحديد في مديرية باقم، بعد ساعات من محاولة الحوثيين استعادتها وفقاً لمصادر ميدانية أكدت استعادة تلك المواقع وسط انهيارات في جبهات الحوثيين أدت إلى فرار عناصرهم من الجبهات، وترك جثث قتلاهم تملأ الوديان وشعاب تلك المناطق. وفي مأرب ارتكبت ميلشيات الحوثي الانقلابية مجزرة جديدة في صفوف المدنيين بالمحافظة عقب استهدافها سوقاً شعبية بصاروخ كاتيوشا، وفقاً لمصادر محلية مشيرة إلى أن صواريخ كاتيوشا حوثية سقطت في حي سكني بالمدينة، ما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص أشخاص وجرح نحو 20 آخرين، بعضهم في حالة حرجة، مشيرة إلى أن الميليشيا استهدفت حياً سكنياً مجاوراً لمسجد عذبان بالصاروخ.

تويتر